04-ديسمبر-2020

السفير الأوروبي في الجزائر، جون أورورك (الصورة: ليبرتي)

فريق التحرير - الترا جزائر

أبدى السفير الأوربي بالجزائر، جون أورورك، استعداده للقاء نواب البرلمان، للحديث حول موضوع لائحة البرلمان الأوربي التي أثارت جدلا واسعا في البلاد.

البعثة الأوروبية نفت تلقيها لائحة احتجاج من النواب الجزائريين

وورد تصريح السفير الأوربي في معرض نفي الصفحة الرسمية للبعثة الأوربية بالجزائر على فيسبوك، ورود أي رسالة من النواب الجزائريين حول موضوع اللائحة.

وذكر البعثة الأوربية أنها تنفي تماما ما أفادت به بعض العناوين في الصحف الوطنية، يومي 2 و 3 كانون الأول/ديسمبر 2020 ، بخصوص أن "نواب البرلمان تقدموا بوثيقة احتجاج على لائحة البرلمان الأوروبي إلى سفير الاتحاد الأوروبي في الجزائر يوم الثلاثاء 1 كانون الأول/ ديسمبر 2020"

وأبرزت البعثة الأوربية أنه لم تتلق أي رسالة إلى مقرها، لكنها أشارت في الوقت ذاته إلى أن سفير الاتحاد الأوروبي جون أورورك، يقول إنه "مستعد لاستقبال وفد من الموقعين على الرسالة إذا كانوا يرغبون في التحدث معه بشأن هذه المسألة".

وكان برلمانيون في المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة، قد أعلنوا تنظيم وقفة أمام مقر البعثة الأوربية في الجزائر، يوم الثلاثاء الماضي لكنهم تراجعوا عن ذلك بمبرر الأزمة الصحية ومنع التجمعات.

وجاء رد فعل النواب بعد تبني البرلمان الأوربي لائحة بالإجماع، تدعو السلطات الجزائرية إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الصحفي خالد درارني وجميع المحتجزين والمتهمين بممارسة حقهم في حرية التعبير ، سواء على الإنترنت أو خارجها.

وذكرت اللائحة بالاسم، ياسين مباركي وعبد الله بن نعوم ومحمد تاجاديت وعبد الله أمين وعبد الكريم زغيلش ووليد كشيدة وإبرهيم لعلامي وعيسى شوحة وزهير كدام ووليد نقش ونور الدين خيمود وحكيم عداد.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الخارجية: لائحة البرلمان الأوروبي تدخل غير مقبول في الشأن الداخلي

السفير الأوروبي يخوض في نقاش عقوبة الإعدام بالجزائر