22-يونيو-2021

روسيا تعتزم إمداد الجزائر بمليون طن من القمح خلال 2021/2022 (الصورة: البلاد)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف، رئيس اتحاد مصدري الحبوب الروس، إدوارد زرنين، الثلاثاء، أن موسكو أرسلت ألف طن من القمح إلى الجزائر قبل أيام، على أن ترفع من إمداداتها الشهر القادم.

شحنة القمح الروسية تُعدّ الأولى منذ كانون الأول/ديسمبر 2016

وقال إدوارد زرنين، في تصريحات نقلتها وكالة "رويترز" إن "بلاده ربما ترفع الإمدادات إلى الجزائر بما يصل إلى مليون طن من القمح في الموسم التسويقي 2021/2022، الذي يبدأ في الأول من تموز/جويلية الداخل".

وأوضح زرنين "على الرغم من أن هذه هي الشحنة الوحيدة (من القمح الروسي) إلى الجزائر في هذا الموسم، فنحن على ثقة من أننا سنزيد حجم الصادرات بشكل كبير إلى هذا البلد الذي يعد واحدا من أكبر عشرة مشترين للحبوب في العالم، في موسم 2021-2022".

ومن جانبه، أشار إيجور بافنسكي من روساجروترانس لوكالة "رويترز" إلى أن "شحنة القمح المتجهة إلى الجزائر يجري تحميلها في أحد موانئ البحر الأسود"، مضيفا أنها "ستكون الأولى التي تتسلمها الجزائر من القمح الروسي منذ كانون الأول/ديسمبر 2016".

وبحسب مراقبين، فإن موسكو تضغط من أجل دخول السوق الجزائرية، سيما بعد تخفيض الجزائر من مواصفات ومعايير القمح المستورد، مما أتاح للمتعاملين طرح القمح الروسي وغيره من أقماح البحر الأسود في مناقصات تُشترط فيها نسبة أعلى للمكون البروتيني.

ومنذ أيام، منعت الجزائر استقبال شحنات قمح فرنسية قدرت بـ 27 ألف طن، بعد أن عُثر بداخلها على جثة خنزير خلال عميلة التفريغ.

ومن جهته، قال، المدير العام للرقابة وقمع الغش بوزارة التجارية، محمد لوحايدية، إن قرار منع دخول الشحنات تم اتخاذه على كافة المستويات، بغض النظر عن نتائج تحليل عينات القمح.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لأسباب "دينية".. وزارة التجارة تمنع دخول شحنة القمح الفرنسي

القمح الروسي بدل الفرنسي.. توجّه إلى تبعية أخرى؟