14-أكتوبر-2021

بنك جينات الأنواع الحيوانية (Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أكّد وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحميد حمداني، اليوم الخميس، أنه سيتم خلال هذا الاسبوع، اعادة بعث مشروع إنشاء بنك جزائري لجينات أنواع حيوانية محلية، موضحًا ان هذا البنك سيتكفل بمهمة الحفاظ على هذه الثروة "المهددة بالزوال".

وزير الفلاحة: مشروع إنشاء بنك للجينات الذي كان معطلًا منذ أكثر من 20 سنة سيعاد بعثه مجددًا خلال الأيام المقبلة

وأوضح حمداني على أمواج الإذاعة الوطنية أنّ "مشروع إنشاء بنك للجينات، الذي كان معطلًا منذ أكثر من 20 سنة، سيعاد بعثه مجددًا خلال الأيام المقبلة".

وأضاف أنه "من غير المقبول بالنسبة لبلد مثل الجزائر ان يواصل العمل على هذا المنوال ويقوم بتعريض ثروتها الحيوانية للخطر والتي يكثر الطلب على سلالات وأنواع منها وتتعرض الى زوال كلّي".

يشير وزير الفلاحة إلى أن خبراء يعملون حاليًا على هذا الملف ويجري أيضًا القيام بأعمال بحثية من أجل استرجاع هذه الجينات وذلك على مستوى مراكز للبحث ومعاهد تقنية تابعة للقطاع.

وتطرق السيد حمداني في السياق نفسه، إلى تحديث القطاع وكذا اعادة هيكلة مراكز البحث الفلاحي.

وأضاف أنه "تطبيقًا لقرارات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قمنا بإعداد مرسوم مع وزارة الصناعة من اجل تسهيل الحصول على عتاد مجدد ومتطور الذي من شأنه أن يفيد المستثمرين".

في هذا الصدد أشار الوزير إلى أنه سيتم قريبًا كذلك استقبال باحثين وجامعيين شباب قاموا بتطوير تطبيقات، وذلك من أجل مساعدتهم ومرافقتهم لتجسيد مشاريعهم لخدمة الفلاحين والمستثمرين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تقرير أمريكي: الجزائر ستستنفد احتياطاتها من النفط والغاز في 2050

عطار: اعتماد لقاح كورونا ساهم في استقرار أسعار النفط