17-مارس-2021

الجزائر استلمت منذ شهر 50 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

دعا البروفيسور بقاط بركاني، السلطات إلى تعليق استعمال لقاح "أسترازينيكا"، لحين صدور نتائج دراسات تجريها مخابر أوروبية حول المضاعفات التي ظهرت لدى العديد من المُلقحين.

رئيس عمادة الأطباء: لا يوجد في الجزائر من تلقى اللقاح وظهرت عليه أعراض جانبية

وقال بركاني في تصريحات ليومية ليبرتي إنّ لقاح "أسترازينيكا" أثار مخاوف حقيقية في أوروبا وفي عدة دول حول العالم ، بعد الإبلاغ عن مضاعفات، خطيرة في بعض الأحيان، ظهرت لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح.

وأضاف: "أوقفت 15 دولة استخدام اللقاح المعني، وعلقت فرنسا وألمانيا وإيطاليا والدنمارك والنرويج وأيسلندا وبلغاريا وأيرلندا وهولندا استخدامه كإجراء وقائي بعد الإبلاغ عن آثار جانبية ذات صلة مباشرة ومثبتة مع اللقاح".

وفي السياق، دعا رئيس العمادة الوطنية للأطباء إلى اليقظة واتخاذ إجراءات "احترازية" ووقف استخدام اللقاح مؤقتا.

وشدّد "أعتقد أنه في مثل هذه الحالة، فإن الحكمة تستوجب تعليق استخدام هذا اللقاح، وانتظار كيف ستتطور الأمور في أوروبا على وجه الخصوص".

واستدرك في ذات الوقت "رسميا، لا يوجد حتى الآن أي شخص في الجزائر تلقى لقاح أسترازينيكا وظهرت عليه أعراض جانبية".

كما أكد في السياق أنّ "عدم ظهور أعراض جانبية قد يعود إلى كون حملة التلقيح تسير بشكل بطيء للغاية مقارنة بالدول التي تقوم بالتلقيح بشكل جماعي".

للتذكير، فقد استقبلت الجزائر بداية فبراير 50 ألف جرعة من لقاح "أسترا-زينيكا" وهي أول شحنة من اللقاح الأنجلو-سويدي، الذي يعد اللقاح الثاني الذي تطلبه البلاد لمكافحة وباء "كوفيد-19".للسترازينيكا في الجزائر.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تستلم 50 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا" مساء اليوم

مسؤولة بالصحة: مسافرون يتحايلون في كشوفات كورونا لدخول الجزائر