18-أبريل-2021

فريق التحرير - الترا جزائر
دعا عمار بلحمير وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة، وسائل الإعلام لـ"احترام أخلاقيات الصحافة"، بمناسبة الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها في 12حزيران/جوان المقبل.
يعتقد  وزير الاتصال أن 70 في المائة من الجزائريين يطالعون الصحافة الإلكترونية 
وأوضح بلحيمر في حوار له مع موقع "ألجيري 54"،  أنه  يناشد مرة أخرى، "قيم الحسّ الحضاري والوطني والمهني و روح المسؤولية النبيلة، التي تبقى ، متجذرة بقوة بين زملائنا ، من أجل جعل موعد 12 حزيران/جوان موعدا بارزًا و متميزًا في بناء الجزائر الجديدة ".
وذكر بلحمير أن وزارته ستهتم قبل موعد الانتخابات، بورشتين كبيرتين، هما مرافقة السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، من جهة، وتكثيف المحتوى الوطني المنتج في الفضاء السيبراني (الصحافة الإلكترونية) و تنويعه من جهة أخرى".
ويعتقد  وزير الاتصال أن "70 في المائة من الجزائريين يطالعون الصحافة الإلكترونية"، مشيرًا إلى أن "الأهم هو مقروئية محتوانا الوطني المرتبط أساسًا بالشبكات، كون الانتقال الرقمي يكتسي طابعًا وجوديًا للدولة-الأمة".
واعتبر الوزير أن "تأمين منصات الانترنت والمواقع الالكترونية يعد رهانًا رئيسيًا مستشهدا بتدقيق حديث لمواقع الانترنت المؤسساتية أنجزه مرصد التجمع الجزائري للناشطين في الرقميات.
وأشار بلحيمر إلى أنّ المؤسسة الوطنية للاتصال والنشر والإشهار، شرعت في "تطهير القطاع بوضع قواعد لعب جديدة لتوزيع الاشهار الذي يمثل 60 في المائة من السوق الوطنية".
وأبرز أن هذه المؤسّسة شرعت في تجديد اتفاقياتها مع وسائل الاعلام بتحديد قواعد جديدة، لاسيما المعايير الانتقالية الـ 15 التي يجب أن تخضع لها وسائل الاعلام الراغبة في الاستفادة من الاشهار المؤسساتي.
وصرح بلحيمر في السياق نفسه، أنه حذّر منذ سنة من ''التمويل الأجنبي'' للصحافة الوطنية على اختلاف دعائمها مهما كانت طبيعته ومن حيث كان مصدره"، مشددًا على أنه "ممنوع منعًا باتًا".