07-يونيو-2022
بلمهدي

يوسف بلمهدي، وزير الشؤون الدينية والأوقاف (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، الثلاثاء، عن انطلاق عملية حجز تذاكر رحلات الحج في الساعات القادمة، معلنًا عن دفع 15 ألف حاج لتكاليف الحج.

وزير الشؤون الدينية: تكلفة الحج بالجزائر تبقى معقولة قياسًا بعدد من الدول والتي  تجاوزت سقف الـ120 مليون سنتيم

وأوضح الوزير بلمهدي، في تصريح للإذاعة الأولى، أن مصالح الوزارة وضعت "مخططًا خاصًا بنقل الحجاج مع شركة الخطوط الجوية السعودية"، مؤكّدًا أن الحجاج سيتمكنون بعدها من الشروع في عملية الحجز الإلكتروني للتذاكر، وفقًا لمواعيد السفر وكذا الحجز الخاص بأماكن الإقامة  في كل من المدينة المنورة ومكة المكرمة.

وأردف: "تعداد الحجاج المسجلين لحد اليوم والذين دفعوا تكلفة الحج تجاوز الـ15 ألف حاج، ونتوقع أن نستكمل الحصة المتبقية والمقدرة بأكثر من 3 ألاف حاج في غضون يومين ."

وعن أسباب ارتفاع تكاليف الحج هذه السنة، لفت وزير الشؤون الدينية إلى أن المؤسسات السعودية المكلفة بالتنظيم هي من قررت الزيادات في الخدمات الخاصة بالحج بما يتماشى مع الاضطرابات التي تشهدها الأسواق العالمية منذ ظهور جائحة كورونا  قبل أكثر من عامين.

وأشار هنا إلى أنّ "أسعار الخدمات بالأماكن الخاصة بأداء الشعائر والمناسك الخاصة بالحج في كل من منن وعرفات تضاعفت بحوالي خمسة أضعاف عن تلك الأسعار المعمول بها قبل توقف السعودية عن استقبال الحجاج من غير المقيمين بها العامين الماضيين."

ووفق المتحدّث فإن "تكلفة الحج بالجزائر تبقى معقولة قياسًا بعدد من الدول العربية والإسلامية والتي  تجاوزت سقف الـ120 مليون سنتيم."

وفي الخصوص اعتبر الوزير أن "قرار رئيس الجمهورية بتخفيض سعر تذكرة السفر إلى البقاع المقدسة، قرار يشكر عليه وينسجم مع الطابع الاجتماعي للدولة الجزائرية الذي رسمه بيان أول نوفمبر 1954."

وأول أمس، قرر مجلس الوزراء اليوم دعم تذكرة الحج بـ 100 ألف دينار (حوالي 700 دولار)، بعد شكاوى المُقبلين على الحج من الارتفاع الباهظ للتكلفة هذا العام.

وورد في بيان رئاسة الجمهورية، أن مجلس الوزراء، "تطرق إلى انشغال حجاجنا الميامين، المتعلق بارتفاع تكاليف الحج، لهذا الموسم، بسبب الظروف الاقتصادية الدولية، ووافق على دعم تذكرة سفر الحجاج، إلى البقاع المقدسة، وذلك بخفض سعرها بـ 100 ألف دينار".

كما أسدى الرئيس تعليماته، وفق البيان، لوزير النقل بتعويض الحجاج، الذين دفعوا سعر التذكرة، ضمن التكاليف الإجمالية للحج.

وبلغت تكلفة الحج هذا العام بـ860 ألف دينار جزائري أي ما يعادل 6200 دولار وذلك بزيادة تفوق 70 بالمائة مقارنة بالأعوام السابقة التي كانت فيها تكلفة الحج في حدود 500 ألف دينار.