07-ديسمبر-2021

لطفي بن باحمد، وزير الصناعة الصيدلانية (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف وزير الصناعة الصيدلانية لطفي بن باحمد، الثلاثاء، أن الجزائر ستشرع في إنجاز أول مكثّف للأكسجين بداية من الأسبوع المقبل.

وزارة الصناعة قلّصت فاتورة استيراد الأدوية بأزيد من مليار دولار

وقال وزير الصناعة الصيدلانية، لدى نزوله ضيفا ببرنامج "ضيف التحرير" الإذاعي إن "مصالحه ستمنح أول اعتماد لصناعة مكثف أكسجين محلي الصنع بداية من الأسبوع القادم".

وأكد بن باحمد أن "هذا المشروع جاء نتيجة التعاون بين جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين والوكالة الوطنية للصناعات الدوائية".

وأوضح: "تم اعتماد نظام للنماذج الأولية بحيث يتم ترجمة البحث والتطوير إلى إنتاج صناعي".

كما تحدث الوزير عن "جهاز تنظيمي يلزم المنتجين، بالاتجاه نحو أعلى ما يمكن من مستويات التكامل الصناعي وحتى نحو التعاون الذي نقوم به مع وزارات أخرى مثل وزارة المشاريع الصغيرة ، من أجل إنشاء شبكة للمناولة، للقيام بكل ما هو تغليف وتوضيب".

واستشهد الوزير في هذا المجال بالشراكة المرتقبة مع الشركة الوطنية للملح "ENASEL" من أجل استخدام منتوجها كمكون من مكونات المصل الصيدلي الذي يكلف استيراده أزيد من 3 مليون أورو سنويا.

وبشأن فاتورة الاستيراد، لفت الوزير إلى أن"وزارة الصناعة الصيدلانية تمكنت في ظرف عامين فقط من الوجود، من خفض فاتورة استيراد الدواء وزيادة الإنتاج الوطني، وتوفير ما يقابل ذلك من العملة الصعبة هذا العام".

وفي الصدد كشف أن فاتورة الاستيراد للمنتجات الخاضعة لبرنامج الاستيراد انتقلت في هذه الفترة من 2 مليار دولار إلى حوالي 1.2 مليار دولار. ما يعني انخفاضا بما يعادل 800 مليون دولار في الواردات".

واعتبر بن باحمد ذلك بـ " تحول ملموس من حيث القيمة المضافة في عامين".، مؤكدًا أنه "في نفس الفترة ارتفع الإنتاج الوطني بنسبة تقارب 50٪ من حيث القيمة. وبعبارة أخرى ، لم يتم تنظيم الواردات على حساب توفر المنتوج".

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الصناعة الصيدلانية يتحدّث عن أزمة الأكسيجين

حملة لمشاهير الجزائر لشراء أجهزة تنفس صناعي لمصابي كورونا