06-يوليو-2020

عبد الرحمان بن بوزيد، وزير الصحة والسكان (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

أكد وزير الصحة والسكان، عبد الرحمان بن بوزيد، اليوم الإثنين، أنّ قرار العودة لفرض الحجر على ولايات بأكملها مستبعدٌ حاليًا.

الوزير بن بوزيد اعترف بفشل الحجر الصحي ودعا إلى الالتزام بتدابير الوقاية

وقال وزير الصحة في ندوة صحفية، بمقر الوزارة في العاصمة، إن "فرض الحجر الصحي ليس قرار الوزارة وحدها، بل بالتشاور بين اللجنة العلمية والسلطات العليا للبلاد".

وأوضح الوزير بأن "فرض حجر صحي على ولايات بأكملها ليس من أولوياتنا حاليا، لأن التجربة أثبتت فشلها"، مشيرًا إلى أن "الحجر الصحي الحقيقي يعني التزام كل المواطنين ببيوتهم، وهو ما يصعب تطبيقه في الوقت الحالي بسبب التأثير السلبي له على الاقتصاد الوطني".

وشدد المسؤول الأول عن قطاع الصحة بأنّ "الحكومة أقرت مؤخرًا تعليمة بفرض الحجر الصحي على أي بلدية أو دائرة في حال الانتشار الكبير للفيروس بها، وذلك من أجل محاصرة الفيروس منع انتشار العدوى".

كما اعتبر وزير الصحة، أن السبب الرئيسي لارتفاع أعداد الإصابات "عدم ارتداء الأقنعة الواقية خصوصا بالشوارع"، مستطردًا: "في زيارتي مؤخرًا إلى سطيف لاحظت التزام أزيد من 80 بالمائة من السكان بارتداء الكمامات بالشوراع (..) وهو أمر حسن".

وتابع في السياق، "ليس من الضروري أن يرتدي 100 بالمئة من المواطنين القناع الواقي، فنسبة من 70 إلى 80 بالمائة تكفي"؛ موضحًا بأن "ارتفاع الحالات مس العديد من الدول عبر العالم، خاصة البرازيل والإيكوادور وبوليفيا وأمريكا، وهو ما أكدته منظمة الصحة العالمية في بيان لها".

وكشف الوزير بأن "ارتفاع عدد مخابر التحليل عبر الوطن، أدى كذلك لارتفاع حصيلة الاصابات مؤخرًا"؛ وتابع أنه يمكن اعتبار هذا الارتفاع في الإصابات بالفيروس مؤخرا، موجة ثانية للفيروس أو ارتفاع فقط، فالمهم هو التكفل بكل المصابين.

ووصف بن بوزيد أن ما يقوم به بعض الأشخاص عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بـ "تشويه لصورة الوضعية الوبائية بالبلاد"، مشيرا إلى أنه يجب النظر إلى الجوانب الإيجابية.

وفنّد الوزير بن بوزيد "منع استخدام جهاز السكانير للكشف عن فيروس كورونا"، موضحًا أنه في بداية الوباء، كانت الجزائر تفتقد للكواشف السريعة ما جعلنا نلجأ إلى استخدام "السكانير".

وأوضح في السياق، "نتائج الكشف عن فيروس كورونا بالسكانير غير مؤكدة 100 بالمئة، فالجهاز يكشف صور تشوه الجهاز التنفسي، لكن هذا التشوه، يمكن أن يحدث لأي شخص يعاني من الالتهاب الرئوي وليس بالضرورة فيروس كورونا".

وأردف المتحدث أن "الأشعة تأتي بعض الفحص الإكلينيكي للمريض من أجل تنظيم الأمور، إضافة إلى قراءة التحاليل من طرف طبيب مختص".

 

 

اقرأ / ي أيضًا:

تعليق إبرام عقود الزواج ببسكرة مؤقتًا لمنع عدوى كورونا

كورونا.. الجزائر تواصل تسجيل حصيلة الإصابات القياسية