بن بوزيد:

بن بوزيد: "كلوروكين" حقق نتائج إيجابية وننتظر الأسوأ من حيث الإصابات

وزارة الصحة تدرس إمكانية نقل المصابين من المستشفيات المكتظة إلى الفنادق (الصورة: ألجيري إيكو)

فريق التحرير - الترا جزائر

لم يفصّل وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمن بن بوزيد، اليوم الأحد، في آخر المعطيات حول استخدام "كلوروكين"، لعلاج المصابين بفيروس كورونا، وواصل ترديد نفس التصريحات السابقة، قائلًا: "نتائج اعتماد بروتوكول كلوروكين جدُّ إيجابيّة".

الوزير بن بوزيد حذّر من إصابات أكبر بفيروس كورونا القاتل في الأيام القادمة

وفي ردّه على أسئلة الصحفيين، خلال زيارة قادته إلى مستشفى مصطفى باشا، بالعاصمة، بخصوص استعمال دواء كلوروكين على المصابين بالفيروس، أكد الوزير بن بوزيد أن "النتائج كانت إيجابية"، مشيرا إلى أنه "يتم استعماله حاليا في كل من مستشفيات مصطفى باشا وبني مسوس و القطار بالعاصمة".

ويناقض تصريح المسؤول الأول عن قطاع الصحة، تصريحات سابقة لرئيس مصلحة الإنعاش، بمستشفى فرانس فانون بالبليدة، الذي أفاد في تقرير بثه التلفزيون العمومي منذ يومين، أنه "سجلنا بمصلحة الانعاش في فرانس فانون تعافي 15 حاملاً للفيروس بعد إخضاعهم لعقار كلوروكين"، مردفًا: "قمنا بتحويل المصابين إلى مصالح أخرى لاستكمال المتابعة الطبيّة اللازمة".

وحرصت وزارة الصحة، منذ إعلانها استعمال بروتوكول العلاج "كلوروكين" على المصابين بالوباء، على عدم تقديم أي معلومة عن مجريات تطبيقه، غير أنها في الآونة الأخيرة (بعد ارتفاع الحالات)، عمدت إلى الإفصاح عن تطبيقه على أزيد من 640 شخصًا مصابًا.

وعشية أمس السبت، كشف الوزير أن المصالح الاستشفائية تنتظر إصابات أكبر بفيروس كورونا المستجد، وأن الجزائر على أبواب الوصول لمرحلة الذروة من تفشي الوباء الذي بلغ 43 ولاية عبر الوطن.

وقال المتحدّث، في تصريح للتلفزيون العمومي إن "مصالح الوزارة اتخذت كل الإجراءات اللازمة، وأنه تم استيراد أجهزة التنفس والكمامات من الخارج لمواجهة الوباء".

وتابع الوزير في السياق، أن مصالح الوزارة تدرس خطّة استراتيجية لضمان معالجة أكبر عدد ممكن من المصابين بفيروس كورونا، وذلك بنقلهم إلى فنادق خاصّة وإخراجهم من المستشفيات، لتفادي الحجر المنزلي لأن المواطن لا يلتزم ويمكن أن ينقل العدوى إلى ٱخرين.

وفي الخصوص، قال: "سيتمّ الإبقاء على الحالات التي ترقد في العناية المركزة فقط، لأنه من الصعب التكفل بكل الحالات".

وحذّر رئيس لجنة متابعة الفيروس، الجزائريين تفادي التنقّل إلى المستشفى والاكتفاء بالاتصال لتفادي نقل العدوى، داعيًا إلى ضرورة: "احترام إجراءات الوقاية من الفيروس كون عدم التقيد بها يزيد من توسع الخطر كل يوم".

وسجلت إحصائية وزارة الصحّة، إلى غاية أمس السبت، 130 وفاة بسبب الفيروس مع تسجيل تراجعٍ في عدد الإصابات، بعدما سجلت لجنة متابعة الفيروس 80 إصابة جديدة في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، ليصل العدد الإجمالي إلى 1251 حالة عبر 43 ولاية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كورونا.. تراجع عدد الإصابات وارتفاع عدد الوفيات إلى 130 ضحية

تداعيات فيروس كورونا.. شللٌ اقتصادي واجتماعي في الجزائر