28-مايو-2022

عبد الرحمان بن بوزيد، وزير الصحة والسكان (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

نفى وزير الصحة والسكان، عبد الرحمان بن بوزيد، السبت، وجود أية إصابة بجدري القردة في الجزائر، مؤكّدًا أنه "ليس بالمرض الخطير".

وزير الصحة: ما يقلق الأطباء حاليًا أن الإصابات بجدري القردة سُجّلت بأوروبا وبعيدًا عن منشئه

وأوضح الوزير بن بوزيد في تصريحات لوسائل الإعلام، أنّ "الجزائر لم تُسجّل لحد الآن أيّة إصابة بجدري القرود، لا في وهران ولا في أي منطقة، عكس ما يُروّج له".

وأضاف مُطمئنًا: "المرض كان خطيرًا في الماضي لكنه زال نهائيًا في الثمانينات ما استدعى سحب اللقاح الخاص به".

وهنا لفت إلى أن "وإذا وصل هذا المرض إلى الجزائر فذلك أمر آخر وسنكون جاهزين".

كما أكد أنه لا توجد معلومات كافية عن فيروس جدري القردة وقراءة القطاع عنه متواصلة.

وفي الصدد، تحدّث عن آخر اجتماع للجنة العلميّة، الأربعاء الماضي، الذي ناقش، وفقه، آخر مستجدّات الفيروس، مشدّدًا على أنّه: "ليست هناك أي إجراءات خاصة أو مستعجلة في الوقت الراهن".

ليشير المسؤول الأوّل عن قطاع الصحّة، إلى أنّ "ما يقلق الأطباء حاليًا أن الإصابات كانت تسجل في وقت سابق في أفريقيا في المناطق ذات الاحتكاك مع الحيوانات الناقلة له، في حين أنه في هذه المرة سجلت الإصابات بأوروبا وبعيدًا عن منشئه".

وأبرز المتحدّث أنه "في حال عودة الفيروس بقوّة يمكن العودة للتلقيح، خاصة أن لقاح الجدري السابق أثبت فعاليته ضد جدري القردة بنسبة 80 بالمائة كونهما ينتميان لنفس الصنف الفيروسي".

وفي آخر إحصائية للمنظمة العالمية للصحة، فقد تم الإبلاغ عن ما يقرُب من 200 حالة إصابة بجدري القردة في أكثر من 20 دولة لا يُعرف عنها عادةً تفشي المرض غير المعتاد.