05-سبتمبر-2022
بن بوزيد

عبد الرحمان بن بوزيد، وزير الصحة والسكان (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

جدد عبد الرحمن بن بوزيد، وزير الصحة وإصلاح المستشفيات، اقتراح الجزائر بإنشاء منظمة الصحة العربية، لترقية التعاون بين العرب في المجال الصحي.

وزير الصحة: توحيد الموقف العربي في مجال الصحة سيسهم في تفعيل دور منظومتنا في المحافل الدولية

وقال وزير الصحة خلال إشرافه على  فعاليات الاحتفاء باليوم العربي للصحة تحت شعار "صحة الأم والطفل"، بالعاصمة، إنه يأمل في "تفعيل دور منظومتنا في المحافل الدولية من خلال توحيد الموقف العربي في مجال الصحة بما يتناسب مع الخصوصيات التي تتمتع بها دولنا".

واغتنم الوزير باعتباره حاليا رئيس مجلس وزراء الصحة العرب، هذه الفرصة لتجديد اقتراح الجزائر الذي تم عرضه خلال الدورة العادية 56 لمجلس وزراء الصحة العرب بتاريخ 24 آذار/مارس 2022، حول إنشاء منظمة عربية متخصصة في القضايا الصحية تحمل اسم منظمة الصحة العربية.

وأبرز بن بوزيد أمام السفراء العرب وعدد من أعضاء الحكومة، حرص الجزائر والتزامها بتفعيل قرارات مجلس وزراء الصحة العرب من خلال الاحتفاء بهذا اليوم و لأول مرة منذ تأسيسه، عبر 58 ولاية، على مستوى كل المؤسسات الصحية المتواجدة عبر كامل التراب الوطني، مؤكدا على أهمية العمل وبشكل منسق بين دول الأعضاء للنهوض بمجتمعاتنا العربية.

واعتبر أن الاحتفاء باليوم العربي للصحة والذي جاء تجسيدا لقرار مجلس وزراء الصحة العرب لجامعة الدول العربية الصادر عن دورته العادية 49، المنعقدة بالقاهرة، يوم 01 آذار/مارس 2018  "يكتسي أهمية بالغة، ما يستلزم تثمينه و تشجيعه لما سيوفر لنا لا محالة، من فرص لتعزيز التعاون ونقل المعارف والخبرات وتبادل أحسن الممارسات في مجال الصحة بين دول الأعضاء للاستجابة لانشغالات ومتطلبات مواطنينا".

وبخصوص موضوع الاحتفال المخصص لصحة الأم والطفل،  كشف الوزير عن بعض المؤشرات الإيجابية في الجزائر، مشيرا إلى أن 95.3% من النساء اللواتي أنجبن مواليد أحياء خلال العامين 2018-2019 قد أجرين على الأقل استشارة طبية واحدة قبل الولادة وحوالي 98.8% من هذه الولادات تمت بمساعدة مستخدمين مؤهلين.

 كما انخفض معدل وفيات الأمومة، حسب الوزير، من 57.7 وفاة لكل 100.000 ولادة حية، عام 2016 إلى 48.5 وفاة لكل 100.000 ولادة حية عام 2019. أما فيما يخص صحة الطفل، فقد تراجع معدل وفيات الأطفال دون السنة بما يقارب 04 نقاط حيث إنتقل من 22.3 ‰ في سنة 2015 إلى 18.9 ‰ سنة 2020.