07-ديسمبر-2020

عبد الباقي بن زيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال وزير التعليم العالي، عبد الباقي بن زيان، الإثنين، إنّ استبعاد الطلبة المعيدين أو المعاقبين في مسارهم البيداغوجي من اجتياز مسابقة الدكتوراه ليس جديدًا.

وزير التعليم العالي: ليس لدينا رغبة في تغيير نظام الـ "LMD"

وأكّد الوزير خلال نزوله ضيفا على منتدى الإذاعة الوطنيّة، أنّ "القرار معمول به منذ سنوات"، موضحًا أن الجديد في القضية يتعلق بـ "السماح لكل الطلبة حاملي الماستر بتقديم ملفاتهم واعطائهم الفرصة لاجتياز المسابقة".

وأضاف: "حتى هذا القرار أثار حفيظة بعض الطلبة الأوائل الذين استاؤوا من مرورهم عبر المسابقة".

ونفي بن زيان، رغبة وزارة التعليم العالي في تغيير نظام "آل. آم. دي"، كاشفًا: "مصالحنا تقوم بتقييم نظام "LMD" لأنه يتطور حسب الانشغالات التي تطرحها الأسرة الجامعية وكذلك وفق حاجيات سوق العمل".

وأردف: "كل نظام يجب أن يُجرى عليه تقييم مباشر ودائم"، مشيرا إلى أن نظام "آل. آم. دي" خضع لتقييم أوّل كان سنة 2008 والثاني في سنة 2016.

وبخصوص الدخول الجامعي لهذه السنة، شدد الوزير أن جائحة كورونا غيّرت كل الترتيبات المتخذة لذلك، مؤكدًا أنّ "البروتوكول الصحي الذي تم ضبطه مع وزارة الصحة وطُبق في الجامعات نهاية آب/أوت الفارط يبقى ساري المفعول خلال الدخول الجامعي الجديد المقرر يوم 15 كانون الأول/ديسمبر الجاري".

واسترسل: "تم تفويج الطلبة، وتم إعطاء الأهمية للمقاييس الأساسية ليتم تدريسها عبر النمط الحضوري ومنها الأعمال التطبيقية، حيث يتم تدريس 24 ساعة في الأسبوع، منها 16 ساعة حضوريا و8 ساعات عن بعد".

وأشار إلى أنّه "سنترك السلطة التقديرية لكل مؤسسة جامعية في التعامل مع البرنامج المحدد من الوصاية".

كما طمأن الوزير الطلبة بخصوص مشكل النقل بين الولايات، قائلًا إنّ "لجنة مشتركة مع وزارة النقل تم تشكيلها لدراسة عدة مقترحات بما في ذلك التكفل بنقل الطلبة عن طريق السكك الحديدية وذلك في أعقاب فتح الخطوط الداخلية جوا".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير التعليم العالي يتراجع عن تحديد تاريخ الدخول الجامعي

وزارة التعليم العالي تستنجد بحافلات النقل الجامعي