28-ديسمبر-2021

وزير التعليم العالي عبد الباقي بن زيان (الصورة: موقع التلفزيون الجزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

 كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، الثلاثاء، أن الجامعة الجزائرية تستقبل نحو 1300 طالب سنويًا من مختلف البلدان العربية في إطار المِنح الدراسية.

وزير التعليم العالي: التطورات العالمية فرضت علينا إعادة بناء المناهج ومراجعة خارطة التكوين العالي

وقال بن زيان في كلمة له خلال انطلاق أشغال المؤتمر الـ18 لوزراء التعليم العالي في الوطن العربي، بالعاصمة، إن "المِنح الدراسية الجامعية التي تقدمها الجزائر للبلدان العربية تدخل في إطار الاتفاقيات والمذكرات الموقعة في مختلف التخصصات ومختلف الأطوار".

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن "الجزائر اعتمدت نهجًا جديدًا لتحقيق التنمية الشاملة التي أقرتها هيئة الأمم المتحدة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي".

وأوضح في الصدد أن "الجزائر تهدف إلى تعزيز القدرات في مختلف الرتب العلمية من خلال 111 مؤسسة جامعية ما بين مدارس عليا ومعاهد مع استحداث مدرستي الرياضيات والذكاء الاصطناعي".

وأضاف: "إن التطورات التي يعرفها العالم فرضت علينا إعادة بناء المناهج ومراجعة خارطة التكوين العالي وفرضت الأزمة الصحية علينا مواصلة الإصلاح في العلوم الطبية والتي باشرنا فيه منذ 2017 باختراع تكوين نوعي للمورد البشري في المجال الطبي مع اعتماد بروتوكول صحي خلال الفترة من خلال التعليم عن بعد".

وقدّم الوزير شروحات عن الأهمية التي توليها الدولة لمجال التطوير والابتكار، قائلًا: "لقد خصصنا ميزانيات كبيرة للبحث العلمي وعكفنا على إنشاء حاضنات للابتكار وتطوير الثقافة المقاولاتية ومرافقة الخريجين".

وأردف: "نسعى لتنفيذ المشاريع لضمان تموقع الجزائر دوليًا وعربيًا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي ولعل من أبرزها مشاركتنا في إثراء وثيقة التعليم في الوطن العربي مع ضرورة تكييف منظومة البحث العلمي وتحقيق التنافسية والابتكار".

 

اقرأ/ي أيضًا:

"ألسكو" تقترح منصّة عربية موحدة لحماية الشهادات الجامعية

الجامعة الجزائرية في الواجهة.. تسييس أم إصلاح؟