13-مارس-2023
رئيس اللجنة الأوروبية، جوزيب بوريل فونتيليس (الصورة: القدس العربي)

رئيس اللجنة الأوروبية، جوزيب بوريل فونتيليس (الصورة: القدس العربي)

قال الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية نائب رئيس اللجنة الأوروبية، جوزيب بوريل فونتيليس، إن "الاتحاد الأوروبي يدعو الجزائر للرمي بكل ثقلها من أجل وضع حد للحرب الروسية الأوكرانية".

بوريل: مكافحة الفساد وتبييض الأموال تمثّل أولية هامّة بالنسبة للاتحاد الأوروبي

وأكد جوزيب بوريل في تصريحات صحافية اليوم الإثنين، أن الجزائر شريك أساسي للاتحاد الأوروبي في مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى  أن الاتحاد الأوروبي يعول على الجزائر في تنسيق الجهود لمواصلة محاربة الإرهاب في منطقة الساحل، كما دعا جوزيب بوريل إلى بعث الحوار حول المسائل الأمنية على أعلى مستوى.

وأكد جوزيب بوريل فونتيليس في حديثه أن الطاقات المتجددة أرضية خصبة لشراكة واعدة وتعاون إقتصادي مع الجزائر.

من جهة أخرى، أكد بوريل أن الاتحاد الأوروبي "سيضاعف جهوده في التعاون مع الجزائر من أجل استرجاع الأموال المنهوبة في الخارج".

وتابع:"مكافحة الفساد وتبييض الأموال تمثّل أولية هامّة بالنسبة للاتحاد الأوروبي مثلما هي بالنسبة للجزائر. وأنا جدّ مقتنع بضرورة تعزيز التعاون بين الطرفين في هذا المجال".

واستقبل رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين بمقر رئاسة الجمهورية، جوزيب بوريل فونتيليس، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، نائب رئيس اللجنة الأوروبية.

و كان الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل، قد شرع ابتداء من أمس الأحد، في زيارة إلى الجزائر تدوم يومين.