27-يناير-2022

محمد علي بوغازي (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت وزارة الخارجية عن موافقة الحكومة السعودية على اعتماد السيد محمد علي بوغازي، سفيرًا فوق العادة ومفوضًا للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، لدى المملكة العربية السعودية.

قضى بوغازي أطول فترات المسؤولية مستشارًا برئاسة الجمهورية في فترة الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة

وشغل بوغازي عدة مهام في السابق، آخرها وزير السياحة في حكومة عبد العزيز جراد، قبل أن يغادر مع التعديل الحكومي الذي جاء بأيمن عبد الرحمن وزيرًا أول.

وقضى بوغازي أطول فترات المسؤولية مستشارًا برئاسة الجمهورية في فترة الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة، وبرز اسمه أكثر مع فترة مرض الأخير حيث كان يداوم على قراءة رسائله في المناسبات الرسمية.

ويعد بوغازي من إطارات حركة النهضة، وكان ممثلًا لها في الحكومة في فترة سابقة، قبل أن تدخل هذه الحركة المعارضة دون أن يستقيل هذا القيادي من مناصب المسؤولية.

وسبق لقياديين من نفس الحزب أن شغلوا منصب سفير الجزائر في السعودية مثل وزير العدل السابق لحبيب آدمي وعبد الوهاب دربال الذي عين لاحقًا في مناصب مسؤولية كبيرة بالجزائر.

ولا تزال حركة السفراء جارية ويتم الكشف عنها تباعًا من قبل وزارة الخارجية. وظفرت أسماء معروفة مثل الوزير الأول السابق عبد العزيز جراد ووزير العدل السابق بلقاسم زغماتي ورئيس المجلس الشعبي الوطني السابق سليمان شنين بمناصب سفير في عواصم مهمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير السياحة يدعو إلى مراجعة أسعار الفنادق لاستقطاب متوسّطي الدخل

قروض بنكية لوكالات السياحة والسفر بعد تضررها من الحجر الصحي