11-مايو-2021

صبري بوقدوم، وزير الشؤون الخارجية (الصورة: الإذاعة الوطنية)

فريق التحرير - الترا جزائر

جدد وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم، الثلاثاء، التأكيد على موقف الجزائر الداعم للقضية الفلسطينية، ودعا إلى "بعث روح التضامن العربي والإسلامي وتجاوز الصراعات الهامشية".

وزير الخارجية: السكوت عن اعتداءات الكيان في القدس لن يسهم إلّا في تأزيم المنطقة

وأعرب صبري بوقدوم، في مداخلة له في الدورة الطارئة لمجلس جامعة الدول العربية لبحث التحرك العربي لمواجهة الجرائم الإسرائيلية في القدس المحتلة، عن أمله في أن تترجم مواقف الإدانة ومشاعر الاستهجان إزاء التطورات الخطيرة في المدينة المقدسة، إلى مخرجات عملية لنصرة الفلسطينيين وحفظ المقدسات الدينية.

وقال وزير الخارجية إن "ما شهدناه مؤخرا في بيت المقدس من اعتداءات عنصرية ومتطرفة ومحاولات تغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم، ما هو إلا حلقة من مسلسل طويل عنوانه الحصانة الممنوحة للاحتلال في ارتكاب أبشع الجرائم دون حسيب أو رقيب".

وطالب وزير الخارجية بالعمل على إخراج القضية الفلسطينية من الدائرة التقليدية لتسيير النزاعات ووضعها على رأس قائمة اهتمامات المجموعة الدولية للإسراع في إيجاد حل عادل وشامل ونهائي يحفظ الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وألح على "تكثيف الجهود لحمل المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن للاضطلاع بمسؤولياته التاريخية والقانونية والأخلاقية في حماية الشعب الفلسطيني وضمان احترام قواعد القانون الدولي".

وفي السياق أشار إلى أن "السكوت عن هذه الجرائم لن يسهم إلا في مزيد من تأزيم الأوضاع في منطقة مثقلة بالنزاعات والصراعات".

وهنا يرى المتحدث أنه "لا بد من نبذ الفرقة والعمل على بعث روح التضامن العربي والإسلامي وتجاوز كل الخلافات والصراعات الهامشية من أجل ضمان الانسجام والتوافق الضروري لنصرة القضايا المركزية للعالم العربي والإسلامي وعلى رأسها القضية الفلسطينية".

وشدد رئيس الدبلوماسية الجزائرية على دعم الجزائر اللامشروط لحق الشعب الفلسطيني من أجل تمكينه من استرجاع حقوقه المشروعة وفي مقدمتها حقه غير القابل للتصرف في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967، كاملة السيادة، وعاصمتها القدس الشريف، طبقا للقانون الدولي وللشرعية الدولية، وكذا مبادرة السلام العربية.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مجلس الأمة يندد بإفلات الاحتلال الصهيوني من العِقاب

الجزائر تدين بشدّة اعتداءات القدس الشريف