19-يناير-2021

أنيس رحماني، الرئيس المدير العام لمجمع "النهار" (الصورة: الآن نيوز)

فريق التحرير- الترا جزائر

أجّل مجلس قضاء الجزائر، محاكمة مدير مجمع النهار، أنيس رحماني إلى يوم الفاتح من شهر شباط/فيفري المقبل، في القضية المتعلقة بإهانة ضابط مخابرات.

تضم وقائع الملف تسجيل مكالمة هاتفية مع العقيد إسماعيل وبثها على التلفزيون

وجاء تأجيل القضية، وفق ما أعلنه موقع "النهار" المملوك لرحماني، بطلب من هيئة الدفاع، بسبب تأسّس محامين جدد حتّى يتسنى لهم الاطلاع على حيثيات القضية.

وكانت محكمة بئر مراد رايس الابتدائية بالعاصمة، قد حكمت على رحماني في الـ 15 من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بخمس سنوات سجنًا نافذًا، و100 ألف دج غرامة مالية.

وفي مرافته، التمس ممثل النيابة لمحكمة بئر مراد رايس بالعاصمة، توقيع عقوبة 10 سنوات سجنًا نافذًا في حقّ أنيس رحماني، مؤكّدًا أن كل التهم الموجود في الملف ثابتة في حقّه.

وتضمّ وقائع الملف، تسجيل مكالمة مع العقيد إسماعيل وهو ضابط مخابرات، وبثّ لقطات فيديو للحظة اعتقال الصحافي الذي كتب الموضوع.

وتوبع أنيس رحماني في هذه القضية، بتهمٍ تتعلق بجنحة إهانة قائد اثناء تأدية مهامه، وجنحة القذف ضدّ الجيش الوطني الشعبي وإهانة هيئة نظامية، بالإضافة إلى جنحة القذف، المساس بالحرمة الخاصة للأشخاص.

كما توجد في الملف تهمة تسجيل ونقل المكالمات بغير إذن صاحبها، وعرض لأنظار الجمهور منشورات ونشرات من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية، والعمل بأيّة وسيلة كانت على المساس بسلامة وحدة الوطن.

وخلال محاكمته السابقة، برّر أنيس رحماني، أفعاله بمسؤوليته في حماية الصحافيين الذين يعملون في المجمع، مشيرًا إلى تعرّضه لضغوط للتصرّف في مقال صحافي بشكلٍ غير قانوني.

 

اقرأ/ي أيضًا:

5 سنوات سجنًا لأنيس رحماني في ثاني محاكماته

إيداع مالك مجمع النهار أنيس رحماني الحبس المؤقت