08-أبريل-2021

جون كاستكس، رئيس الوزراء الفرنسي (الصورة: فرانس 24)

فريق التحرير - الترا جزائر

أُعلن بشكل مفاجئ تأجيل زيارة الوزير الأول الفرنسي جون كاستكس إلى الجزائر، بعد أن كان مقرر أن يحلّ بالبلاد يوم 10 نيسان/أفريل الجاري.

اللجنة رفيعة المستوى بين البلدين لم تجتمع منذ كانون الأول/ديسمبر 2017

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، نقلا عن مصادر برئاسة الوزراء الفرنسية، أن اللجنة المختلطة الفرنسية الجزائرية، المقرر عقدها الأحد في الجزائر، تم تأجيلها إلى أجل غير مسمى نظرا للوضع الصحي.

وأوضحت المصادر الفرنسية، أن وباء "كوفيد -19" لا يسمح للوفد الفرنسي أن يكون في ظروف مُرضية تمامًا، لذلك تم تأجيل اللجنة إلى موعد لاحق، عندما يكون الوضع الصحي أكثر ملاءمة.

وبحسب مصادر فرنسية وجزائرية استندت إليها وكالة الأنباء الفرنسية، فإن حجم الوفد الفرنسي، الذي تقلص بسبب الوباء، اعتبرته السلطات الجزائرية المضيفة غير كاف، مما عجّل بهذا الإلغاء المتأخر.

وكان من المقرر أن يترأس جان كاستكس مع نظيره عبد العزيز جراد، لجنة حكومية رفيعة المستوى، وهي هيئة تجتمع بانتظام لتقييم التعاون الاقتصادي بين البلدين على وجه الخصوص.

ولم تنعقد هذه اللجنة منذ كانون الأول/ديسمبر 2017 بسبب الحراك الشعبي في الجزائر، الذي أدى إلى سقوط الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في 2019 ثم بسبب الأزمة الصحية المرتبطة بفيروس كورونا.

 

 

اقرأ/ي أيضًا

وزير الداخلية الفرنسي: سنطلب من الجزائر استعادة متطرّفين يحملون جنسيتها

الجزائر تورد 60 إمامًا إلى فرنسا