01-مارس-2023

الصحفي منصف آيت قاسي (الصورة: الغد)

أجّلت محكمة بير مراد رايس بالعاصمة، محاكمة الصحفي والمراسل السابق لفرانس 24، منصف آيت قاسي، إلى يوم 8 آذار/مارس الجاري.

مراسل قناة فرانس 24 بالجزائر سابقًا يواجه تهمة التمويل الأجنبي

ويرجح أن يكون التأجيل بطلب من المحامين بعد البرمجة المفاجئة للقضية التي تعود لحوالي سنتين، بعد اعتقال الصحفي ومرافقه التقني ووضعهما في الحجز تحت النظر.

ويتابع منصف آيت قاسي ومقدم الخدمة التقنية رمضان رحموني، بتهمة تلقي أموال من الخارج من قبل وسائل إعلام أجنبية (تمويل أجنبي) لغرض نشر دعاية سياسية، كما يُتهمون بعرض منشورات تضر بالمصلحة الوطنية.

وذكر الصحفي أنه كان قد أودع طلبا للحصول على اعتماد من طرف وزارة الإتصال في الثلاثي الأول من سنة 2019 لمزاولة عمله طبقاً للقوانين المعمول بها في الجزائر ولم يتلق أي رد من الوزارة.

وجاء اعتقال منصف آيت قاسي ورمضان رحموني، وإيداعهما الحبس الاحتياطي، بعد ثلاثة أسابيع من المقابلة الحصرية مع الرئيس عبد المجيد تبون لفرانس 24 في 4 تموز/جويلية 2020.

وتطلب ذلك تدخل قناة فرانس 24 ومطالبتها السلطات الجزائرية بالإفراج عن مراسلها، وهو ما تم لاحقا. وبعد إطلاق سراحه مؤقتًا، حصل الصحفي منصف آيت قاسي على اعتماد من قبل وزارة الاتصال كمراسل دائم لفرانس 24 في الجزائر.

ووفق ما ذكرته المحامية في القضية عويشة بختي، فقد استمع قاضي التحقيق لمنصف آيت قاسي ورمضان رحموني في عام 2022، وقرر إحالة القضية إلى محكمة الجنح.