04-فبراير-2021

السائح الفرنسي هيرفي غورديل (الصورة: أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أجلت محكمة الدار البيضاء، بالعاصمة، الخميس، قضية خطف وقتل هيرفي غورديل السائح الفرنسي عام 2014، إلى 18 شباط/فيفري الجاري.

يُحاكم في القضية غيابيًا 7 إرهابيين يوجدون في حالة فرار

وأرجعت المحكمة سبب تأجيل القضية إلى الوضع الصحي لأحد المتهمين الذي أجرى عملية جراحية. مؤخرًا، ويتعلق الأمر بالمتهم الرئيسي في القضية حمزاوي عبد الملك.

وطلب دفاع المتهم الرئيس تأجيل الجلسة، بسبب الوضع الصحي لموكله، الذي حضر رغم ظروفه الصحية.

ونقلت منذ أيام وكالة الأنباء الفرنسية أنه سيمثل أمام القضاء، الخميس، سبعة أشخاص منهم المتهم الرئيسي عبد المالك حمزاوي، الذي قبض عليه الجيش خلال مطاردة الخاطفين.

كما يمثل أمام المحكمة المرافقون الخمسة، الذين كانوا مع السائح الفرنسي وقت خطفه في قلب محمية جرجرة الجبلية، في 21 أيلول/سبتمبر 2014، والذين خضعوا للتحقيق لمدة ستة أيام مباشرة بعد تقدمهم للتبليغ عن خطف زميلهم، واحتُجزوا أكثر من 14 ساعة، كما صرح حينها أحدهم لوكالة "فرنس برس".

فيما يُحاكم غيابيا سبعة عناصر من نفس المجموعة الإرهابية، يوجدون في حالة فرار بتهم الخطف والقتل، تضيف المصادر ذاتها.

ويواجه المتابعون في القضية تهم الاختطاف والتعذيب والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد وإنشاء وتنظيم جماعة إرهابية مسلحة.

وعثرت قوات الجيش الوطني الشعبي، شهر كانون الأول/ديسمبر 2015، على مكان دفن جثة الرهينة ثم رأسه، على بعد 15 كيلومترًا من مكان خطفه بأعالي جبال جرجرة في البويرة.

وكان هيرفي غورديل (55 سنة) وهو متسلق جبال، قد اختطف من قبل جماعة إرهابية في 21 أيلول/سبتمبر بتيزي وزو وتم اقتياده إلى وجهة مجهولة قبل اغتياله يوم 24 من نفس الشهر.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

لأول مرة منذ 2014.. قضية مقتل الفرنسي "غورديل" أمام القضاء

مجلة الجيش: لا ترهبنا التهديدات ولا التحالفات