25-أكتوبر-2022

عبد المومن ولد قدور (الصورة: الجزائر اليوم)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قررت محكمة سيدي امحمد بالعاصمة، تأجيل محاكمة الرئيس المدير العام السابق لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور ومن معه، إلى تاريخ 8 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

تحول الوزير الأول السابق أحمد أويحيى من متهم في القضية إلى شاهد

وتحول الوزير الأول السابق أحمد أويحيى من متهم في القضية إلى شاهد، وهو موجود حاليًا بسجن عبادلة بولاية بشار في الجنوب الغربي للبلاد.

ويتابع ولد قدور بتهم فساد ثقيلة في قضية شراء مصفاة النفط "أوغيستا الإيطالية" الذي كلّف شركة سوناطراك مليار دولار، وهو مبلغ يفوق القيمة السوقية للمصفاة وفقا للمحققين.

وكانت الجزائر قد تسلمت ولد قدور في آب/أوت 2021 من السلطات الإماراتية، وبث التلفزيون الرسمي صورا لوصوله إلى الجزائر واستلامه من طرف السلطات الأمنية.

وكان الوزير الأوّل، عبد العزيز جراد، قد كشف  في 24 شباط/فيفري 2021، عن صدور أمر بالقبض الدولي ضدّ المتسبب الرئيسي في قضية فساد كبرى تتعلق بالاستحواذ على مصفاة النفط الإيطالية "أوغيستا" بقيمة مالية مبالغ فيها.

ووفق ما نقلته صحيفة الشروق، فقد توصل محققو المفتشية العامة للمالية، إلى أن القيمة الأولية لشراء المصفاة قدرت بـ700 مليون دولار أميركي وهي قيمة مبلغ العرض الملزم الذي تقدمت به سوناطراك لشراء المصفاة.

لكن هذه القيمة، بحسب الصحيفة، ارتفعت لتصل إلى أكثر من 2 دولار أميركي وهو ما يمثل أكثر من ثلاث مرات القيمة الأولية المصرح بها وهي القيمة الموزعة بين المبلغ الأولي الخاص بتمويل مصاريف الصيانة الدورية واستبدال التجهيزات التي تمت مباشرة بعد تحويل ملكية المصفاة لشركة سوناطراك.

وبحسب نفس المصدر، فإن الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور، ذكر للمحققين أن قيمة مصنع مصفاة أغوستا”، تقدر بـ733 مليون دولار، أما المبلغ المتبقي والمتمثل في مليار و330 مليون دولار هي مصاريف الاستغلال المتعلقة بمخزون المنتوج، قطع الغيار وشهادات المطابقة مع البيئة والضمان الجمركي، مما جعل المبلغ الإجمالي يصل إلى 2 مليار دولار”.