25-يناير-2022

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

قال رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الثلاثاء، إنه اتفق مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي على ضرورة توسيع التشاور تمهيدًا للقمة العربية في الجزائر (لم يحدد موعدها بعد).

تبون والسيسي اتفقا على أهمية إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن في ليبيا

وأكد تبون، خلال مؤتمر صحفي للرئيسين، أنه "أسعى مع أخي السيسي والقادة العرب لإحاطة القمة العربية بالأسباب التي توفر الأرضية المشتركة للوصول إلى الانطلاق في عمل عربي مشترك بروح جديدة".

وتابع: "توافقنا يقوم على تغليب القواسم الجامعة الموحّدة، وعلى ضرورة إدراك مجابهة التحديات ضمن السياق العالمي وما انطوى عليه بأجندات علنية أو خفية."

وبشأن الملفات الإقليمية، أشار رئيس الجمهورية إلى أن "المباحثات تطرقت إلى البعد الأفريقي والعربي على وجه الخصوص (..) وضرورة التواصل والتشاور بين البلدين إزاء القضايا والتحديات التي تواجه الإقليم دوليا".

واعتبر تبون أن هذه المحادثات كانت "ثرية ومثمرة وتندرج في سياق التشاور المستمر والمتواصل حول العلاقات الثنائية والدور المنوط بمصر والجزائر ومساهمتهما في مسار الدفع بالتعاون عربيا وأفريقيا، بما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأضاف أن الطرفين أكدا بذات المناسبة على ضرورة " العمل سويًا على حفظ المكانة اللائقة التي تتبوؤها الجزائر ومصر على الصعيد الأفريقي والواجهة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط وما تحتله جمهورية مصر العربية من مكانة تاريخية وجغرافية استراتيجية في مد جسور التعاون لأشقائنا العرب في القارة الآسيوية".

كما كانت المحادثات، يضيف رئيس الجمهورية، فرصة للتطرق إلى التعاون الاقتصادي، حيث أن "الباعث الاقتصادي في المبادلات وتسهيل الاستثمار بين البلدين أخذا حيزا من هذه المحادثات".

واتفق الرئيس تبون مع نظيره المصري على أهمية إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن في ليبيا، والتوصل إلى اتفاق منصف بشأن "سد النهضة" الإثيوبي.

وهنا قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، خلال المؤتمر الصحفي الثنائي، إنه: "اتفقت مع الرئيس الجزائري على أهمية تنظيم الانتخابات الليبية الرئاسية والبرلمانية بالتزامن".

وأوضح السيسي، أن المباحثات "شملت أيضًا التوافق على أهمية التوصل إلى اتفاق منصف بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي".

وأضاف السيسي: "كما اتفقنا على التصدي للإرهاب بمفهومه الشامل، وتكثيف الجهود لمواجهة أي استقطاب للعناصر الإرهابية وتجفيف منابع التمويل لهذه التنظيمات".

كما تابع السيسي أنه "بحثنا تطوير التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية (..) وتم توجيه الأجهزة المعنية في البلدين لعقد آلية تشاورية لتعميق وتعزيز التنسيق إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك".

 

:اقرأ/ي أيضًا

بملفات ثقيلة.. الرئيس تبون يتوجّه غدًا إلى مصر

وزير الخارجية: ملف سدّ النهضة معقّد وحضور سوريا القمة العربية محل تشاور