تبون: الجزائر في سباق مع الزمن لبناء اقتصاد غير ريعي

تبون: الجزائر في سباق مع الزمن لبناء اقتصاد غير ريعي

عبد المجيد تبون (الصورة: ALG 24)

فريق التحرير - الترا جزائر

أكّد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، خلال ترؤسه اجتماعًا لمجلس الوزراء، أن الجزائر في سباق مع الزمن لإعادة بناء اقتصاد غير ريعيٍ، يضمن تحسين عائدات الخزينة وتوفير مناصب شغل.

طلب تبون من وزير الفلاحة والتنمية الريفية، تحضير دفتر شروط لديوان تنمية الزراعات الصناعية في المناطق الصحراوية

وفي ختام الاجتماع، خاطب الرئيس أعضاء الحكومة قائلًا: "نحن في سباق مع الزمن لإعادة بناء إقتصاد غير ريعيٍّ، يحسن عائدات الخزينة، ويوفّر مناصب الشغل للشباب، ويحدّ من الاستيراد حفاظًا على احتياطي الصرف". وأردف المتحدّث في هذا السياق: "إنّ الشعب سيحكم عليكم في الميدان، من خلال تطابق أقوالكم مع أعمالكم، فكونوا القدوة بالصدق في القول، والإخلاص في العمل ونكران الذات"، حسب ما جاء في بيان لرئاسة الجمهورية.

وخلال تطرّقه للتعديل الوزاري الأخير، الذي شمل إنشاء وزارات جديدة، أعطى الرئيس تبون، توجيهات لكل وزير، حول ورقة العمل التي ينبغي أن يعدّها، تمهيدًا لعرضها على مجلس الوزراء لاحقًا، بعد دراستها على مستوى الحكومة.

وبناءً على هذه التعليمات، طلب تبون من وزير الفلاحة والتنمية الريفية، تحضير دفتر شروط لديوان تنمية الزراعات الصناعية في المناطق الصحراوية، حتى يتسنىّ الانطلاق في زراعة الذرة والزراعات السكرية والزيتية، ابتداءً من السنة القادمة، للرفع من القدرات الوطنية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

كما طلب رئيس الجمهورية، من وزير النقل إعادة النظر في النقل بكل أشكاله، باستغلال الإمكانات المتاحة لتنشيط الحركة الجوية الداخلية، واستعادة مكانة الجزائر في النقل البحري، بتوسيع الأسطول البحري للتكفّل بنقل المسافرين والبضائع من وإلى الجزائر، عوض تكليف الأجانب بذلك، تجنبًا للنزيف في العملة الصعبة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بين تبون وبوتفليقة.. ظروف متباينة وفرص ضائعة

الحوار الوطني.. تبون يُحاول فكّ العزلة عن النظام؟