23-أبريل-2022
عبد المجيد تبون

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: أ. ف. ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، عن زيادة جديدة في أجور العمال ومنحة البطالة بدءًا من السنة المُقبلة.

الزيادات ستمسّ أجور العمال والبطالين بدءًا من شهر كانون الثاني/جانفي المُقبل

وقال رئيس الجمهورية، في لقائه الدوري مع الصحافة الوطنية، بثّ التلفزيون الجزائري مقطعًا منه،  "أطمئن الطبقة الشغيلة أنه من الآن حتى نهاية السنة، وبعد جرد مداخيل الدولة، ستكون هناك زيادات تمس الأجور ومنحة البطالة ويبدأ تطبيقها شهر جانفي المقبل".

وبحسب الرئيس تبون فإن "التعديل الحكومي سيكون حسب نتائج كل قطاع والمقياس مخرجات قرار مجلس الوزراء".

وشهر شباط/فيفري الماضي، كشف الرئيس  في حوار مع وسائل إعلام محلية، عن "تخصيص منحة بطالة   قيمتها 13 ألف دينار"، مؤكدًا أن الجزائر أوّل دولة بعد أوروبا تقر علاوة البطالة وهي شبه مرتّب يصون كرامة الشاب، حسبه.

ولقيت المنحة انتقادات شديدة وسط الأوساط الاجتماعية، حيث يرى كثيرون أن منحة البطالة التي أقرتها الحكومة رغم جانبها الإيجابي، إلا أنها في شقها الآخر تنشر عدوى الاتكالية تحت شعار: "مقابل شهري دون عمل"، وهذا من شأنه أن يفسِد أكثر ما يصلح خصوصًا للحالمين بتحقيق طموحات عقب نيلهم للشهادات من الجامعات والمراكز المهنية.

ومن جانبها، هدّدت نقابات الوظيف العمومي، بالدخول في إضراب وطني شامل يومي الـ 26 و27 نيسان/أفريل الجاري، بسبب الزيادات الأخيرة التي أقرتها الحكومة في أجور موظفي القطاع العام.

وطالب المجتمعون بالرفع من قيمة النقطة الاستدلالية إلى 100 دينار وإنشاء مرصد وطني لحماية القدرة الشرائية.

كما دعت النقابات إلى فتح ملف الأنظمة التعويضية لمراجعة المنح والعلاوات وتحيين منح المناطق على الأجر الرئيسي الجديد بدل الأجر القاعدي لسنة 1989."

وفجّرت الزيادات التي أقرتها الحكومة في أجور موظفي القطاع العام، غضب النقابات الوطنية التي عبّرت عن صدمتها من ضآلة هذه الزيادات وعدم تناسبها مع تدهور القدرة الشرائية.

وللإشارة فإن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون،  أجرى لقاءه الدوري مع ممثلي الصحافة الوطنية تطرق فيه الى عديد القضايا الوطنية والدولية؛ سيُبث على الساعة 22.30 ليلا عبر مختلف القنوات التلفزيونية والإذاعية الوطنية، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية.