تبون يستدعي الهيئة الناخبة للاستفتاء على مشروع تعديل الدستور

تبون يستدعي الهيئة الناخبة للاستفتاء على مشروع تعديل الدستور

رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أثناء توقيعه المرسوم الرئاسي لاستدعاء الهيئة الناخبة (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

وقّع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الثلاثاء، مرسومًا رئاسيًا يتضمن استدعاء الهيئة الناخبة ليوم الأحد 1 تشرين الثاني/نوفمبر القادم، للاستفتاء على مشروع مراجعة الدستور، حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

الاستفتاء عن الدستور سيتزامن مع الذكرى الـ66 لاندلاع الثورة المجيدة

وذكر البيان أنّه "طبقا للمادة 149 من القانون العضوي رقم 16-10 الصادر في 22 ذو القعدة 1437 هـ الموافق لـ 25 آب/أوت 2016 والمتعلق بالنظام الانتخابي، وقّع اليوم الثلاثاء 15 أيلول/سبتمبر 2020، رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون المرسوم الرئاسي رقم 20-250، المتضمن استدعاء الهيئة الناخبة ليوم الأحد 01 نوفمبر 2020، للاستفتاء على مشروع مراجعة الدستور".

ويضيف البيان أنّ "المرسوم الرئاسي تضمّن أيضا طبقا للمادة 14 من ذات القانون العضوي تحديد تاريخ المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية لـ 20 سبتمبر الجاري لمدة ثمانية أيام".

وكان رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي، أكّد عبر الإذاعة الوطنية أنّه "من المفترض أن يستدعي رئيس الجمهورية الهيئة الناخبة في أجل أقصاه تاريخ 16 أيلول/سبتمبر، حتى نكون في الموعد".

قبل ذلك، أعلنت رئاسة الجمهورية، أن موعد الاستفتاء على تعديل الدستور سيكون في الفاتح من تشرين الثاني/ نوفمبر القادم، سيتزامن يوم الاستفتاء مع الذكرى الـ66 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مشروع تعديل الدستور محل نقاش واسع ابتداءً من 16 سبتمبر

تشجيع الجمعيات وإبعاد الأحزاب.. السلطة تستنسخ لجان مساندة بوتفليقة؟