تبون يسوّي ملف متقاعدي الجيش.. تعرّف على الفئات المعنية

تبون يسوّي ملف متقاعدي الجيش.. تعرّف على الفئات المعنية

معطوبو جيش التحرير نظموا مسيرات في الشارع لتسوية وضعيتهم (فيسبوك/الترا جزائر)

قدّم ممثلون عن وزارة الدفاع الوطني إيضاحات، خلال برنامج خاص بثته القناة الأولى بشأن قانون المعاشات العسكرية الذي صادق عليه، مؤخرًا، مجلس الوزراء برئاسة رئيس الجمهورية  عبد المجيد تبون، وذلك بعد تعديل بعض مواده.

 العقيد بن بلخير جمال: االتعديلات الجديدة التي تضمنها القانون تصبّ في مصلحة مختلف الفئات

وأشار العقيد بن بلخير جمال، ممثل مديرية الشؤون القانونية بوزارة الدفاع الوطني إلى أن التعديلات الجديدة التي تضمنها القانون تصبّ في مصلحة مختلف الفئات من هؤلاء العسكريين، وكان من الضروري إعادة النظر بعض المواد مع ما هو مطروح مع العرائض وفقا للقوانين السارية".

من جهته تحدّث المقدّم غميط رابح ، ممثل مديرية المصلحة الاجتماعية بوزارة الدفاع الوطني، عن المواد المعدلة في قانون المعاشات العسكرية التي ستسمح  لعديد العسكريين السابقين بتسوية ملفاتهم، التي أودعوها  لدى مصالح الوزارة.

وأضاف "يتعلّق  بالمادة التي تسمح بتمديد آجال إجراء الخبرة الطبية من 30 يومًا إلى 90 يومًا من أجل منح الوقت الكافي لهذه الفئات بإعداد ملفاتها وإجراء الخبرة الطبية".

وأشار إلى أنه تم أيضًا تعديل المادة التي تسمح باستحداث منحة عطب تكميلية، يستفيد منها العسكري الذي تمنحه لجان الخبرة الطبية للصحة العسكرية نسبة عطب منسوبة للخدمة، مضيفًا أن المنحة تمنح للذين لا تتوفّر فيهم شروط الاستفادة من معاش التقاعد.

أما المقدّم دير مخالد، ممثل مديرية المصلحة الاجتماعية بوزارة الدفاع الوطني، فأكّد أن مصالح وزارة الدفاع وطني تقوم بجهود كبيرة من أجل تسوية الملفات المودعة من هذه الفئات.

وأوضح أن الأمر يتعلق بثلاث فئات. تخص الفئة الأولى العسكريين العاملين والمتعاقدين ومدعوي الخدمة الوطنية المشطوبين بسبب عجز بدني غير منسوبين للخدمة بداية من أول جانفي 1992.

أما الفئة الثانية فتخص فئة المستخدمين المتقاعدين الذين كانوا متواجدين في فترة حالة الطوارئ من 9 فيفري 1992 إلى 23 فيفري 2011 والذين لا يتقاضون منحة العطبفي حين تخصّ الفئة الثالثة تخص فئة المشطوبين لأسباب تأديبية أو المسرّحين بسبب نهاية العقد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المؤسسة العسكرية تفصل في مسألة مشاركة الجيش خارج الحدود

وزارة الدفاع تلتزم بتسوية وضعية متقاعدي ومعطوبي الجيش