28-مايو-2022
عبد المجيد تبون

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

قدّم الرئيس عبد المجيد تبون، بصفته قائدًا للاتحاد الأفريقي في مجال منع ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، مجموعة مقترحات لمحاربة هذه الظاهرة، تزامنًا مع القمة الاستثنائية الـ16 للاتحاد الأفريقي، في مالابو (غينيا الاستوائية).

تبون حثّ الشركاء الأجانب بالتزامهم بتقديم المزيد من المساعدة  للبلدان الأفريقية التي تكافح الارهاب

وشدّد تقرير الرئيس تبون، الذي يرصد تطور التهديد الإرهابي في القارة وآفاق تعزيز التصدي له على المستويين الإقليمي والدولي، على أهمية الإسراع في وضع قائمة أفريقية للإرهابيين من الأفراد والكيانات ومذكرة توقيف أفريقية إلى جانب إنشاء صندوق خاص للاتحاد الأفريقي لمنع الارهاب ومكافحته.

كما دعا إلى تعزيز الآليات والمؤسسات القائمة، مثل المركز الأفريقي للدراسات والبحوث حول الإرهاب والآلية الأفريقية للتعاون الشرطي (أفريبول) ولجنة أجهزة الأمن والاستخبارات الأفريقية، لتمكينها من الاضطلاع بعهداتها كمكونات أساسية لاستراتيجية الاتحاد الأفريقي لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

وينادي التقرير بضرورة وضع مسألة الإرهاب في مقدمة أولويات أفريقيا في مجال السلام والأمن، مع تسليط الضوء على المسؤولية الملقاة على عاتق المجتمع الدولي المدعو لمواصلة دعم جهود البلدان الأفريقية.

كما أكد الرئيس تبون في هذا الشأن، على "ضرورة وفاء الشركاء الأجانب بالتزاماتهم بموجب قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، من خلال تقديم المزيد من المساعدة  للبلدان الأفريقية التي تكافح الارهاب، سيما عبر تحديد هوية ومكان تواجد الإرهابيين المطلوبين على أراضيهم وتسليمهم".

كما أبرز في إطار التعاون مع الأمم المتحدة، "الحاجة الملحة لإجراء التحولات اللازمة للسماح بالانتقال إلى نموذج جديد لعمليات السلام يكون أكثر ملاءمة مع متطلبات مكافحة الإرهاب في أفريقيا".