25-يونيو-2022
الرئيس عبد المجيد تبون (تصوير: جاكلين مارتين/أ.ف.ب)

عبدالمجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك)

أبرز رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مقاربة الجزائر حول ضرورة السعي نحو إقامة نظام اقتصادي جديد يضمن التكافؤ والمساواة بين مختلف الدول.

الرئيس تبون: التجارب السابقة تثبت أن انعدام التوازن يشكل مصدرًا مؤكدًا لعدم الاستقرار وغياب التكافؤ والتنمية

وقال رئيس الجمهورية في كلمة له، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، في جلسة الحوار رفيعة المستوى للتنمية العالمية إن "التوتر والتأزم الذي تشهده العلاقات الدولية اليوم يستوقفنا جميعًا ليس فقط بالنظر لحجم الحوكمة العالمية، بل تحديات الأوضاع الراهنة التي تواجه الجهود الرامية لإحلال السلم وإنهاء النزاعات والدفع بالتنمية المستدامة، وإنما أيضا لما تولد عنها من مخاطر استقطاب وما يعكسه من بوادر إعادة تشكيل موازين القوى على الساحة الدولية ورسم معالم النظام الدولي الجديد".

وتابع: "لاشك أن ما عايشناه من تجارب سابقة يثبت أن انعدام التوازن على الساحة الدولية واستمرار تهميش الدول النامية ضمن مختلف مؤسسات الحوكمة العالمية يشكل مصدرًا مؤكدًا لعدم الاستقرار وغياب التكافؤ والتنمية".

 

#هام #كلمة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، كاملة، خلال جلسة الحوار رفيعة المستوى للتنمية العالمية، عبر التحاضر المرئي عن بُعد، ألقاها من ولاية وهران.

Posted by ‎رئاسة الجمهورية الجزائرية‎ on Saturday, June 25, 2022

وأضاف الرئيس تبون: "ليس من قبيل الصدفة أن تعيد مثل هذه التجاذبات إلى الأذهان وإلى الواجهة الطرح الذي تقدمت به الجزائر منذ ما يقرب من 50 عامًا حول ضرورة السعي نحو إقامة نظام اقتصادي جديد يضمن التكافؤ والمساواة بين مختلف الدول".

وفي كلمته ، أكد تبون أن "تخلف النمو الاقتصادي في العديد من الدول النامية ليس مسألة داخلية فحسب وإنما يستمد جذوره من اختلال فاضح في بنية العلاقات الاقتصادية الدولية والهيمنة القائمة لفائدة مجموعة من الدول".

وشدّد في الصدد على أنّ "كسر هذه الحلقة المفرغة لن يتم إلا عبر الاعتماد على روح ومبادئ وأهداف القرارات الهامة التي تبنتها المجموعة الدولية خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة وعلى رأسها القرار رقم 3201 والمتضمن الإعلان المتعلق بإقامة نظام اقتصادي دولي جديد يقوم على الإنصاف والمساواة في السيادة وكذا على المصالح المشتركة المتكاملة والتعاون بين جميع الدول".