12-أبريل-2021

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (تصوير: بلال بن سالم/Getty)

فريق التحرير -الترا جزائر

وقّع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الإثنين، مرسومًا رئاسيًا يتضمن إنشاء المرصد الوطني للمجتمع المدني.

مرصد المجتمع المدني يعدُّ هيئة استشارية لدى رئيس الجمهورية

وكان مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية والجالية الوطنية بالخارج، نزيه برمضان، أعلن يوم أمس أن صدور المرسوم الرئاسي الخاص بإنشاء المرصد الوطني للمجتمع المدني بالجريدة الرسمية سيكون قريبًا.

وقال برمضان في كلمة له خلال الملتقى الوطني حول الشباب والمجتمع المدني، نظم بتلمسان، المرصد الوطني للمجتمع المدني هو مشروع مجسد، لاسيما بعد المصادقة عليه من قبل مجلس الوزراء، مبرزا صدوره قريبا جدا كمرسوم رئاسي بالجريدة الرسمية.

وأضاف المتحدث أن هذا المرصد سيكون آلية استشارية حقيقية لدى رئيس الجمهورية وسيكون في لفائدة المجتمع المدني، لأن تركيبته الأساسية مبنية على المجتمع المدني

وأردف: "الدور الرئيسي للمرصد هو ترقية الحس الوطني ووضع التنظيمات والآليات واقتراح الأفكار من خلال تقديم تقرير سنوي لرئيس الجمهورية بشأن كل ما يتعلق بوضعية المجتمع المدني الجزائري داخل وخارج الوطن".

وكان رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قد أمر بالشروع بتنصيب المرصد الوطني للمجتمع المدني في أقرب وقت ممكن.

ويعدُّ المرصد الوطني للمجتمع المدني هيئة استشارية لدى رئيس الجمهورية، ومن بين مهامه الأساسية "تقديم آراء وتوصيات متعلقة بانشغالات المجتمع المدني"، كما يساهم في "ترقيه القيم الوطنية والممارسة الديمقراطية والمواطنة ويشارك المؤسسات الأخرى في تحقيق أهداف التنمية الوطنية".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تسريع إنشاء مرصد المجتمع المدني والمجلس الأعلى للشباب

هل يتفوّق المجتمع المدني على انتكاسة المجتمع السياسي؟