01-أغسطس-2022
تبون

عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الأحد، أن الجزائر ستحتضن اجتماعًا للفصائل الفلسطينية قبيل انعقاد القمة العربية في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

الرئيس تبون: ليست لدينا مشكلة مع أية دولة عربية وقمّة الجزائر ستكون للمّ شمل العرب

وأكد الرئيس تبون في اللقاء الدوري مع وسائل الإعلام، أن "الجزائر لديها كامل المصداقية لتحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية."

وقال تبون إنه "نحن مع فلسطين، ومع منظمة التحرير الفلسطينية ممثل وحيد للشعب الفلسطيني"، متابعًا: "كل الفصائل الفلسطينية بما فيها حركة حماس، لديها ثقة كبيرة في الجزائر لأنها ذات مصداقية وليس لديها أية مصلحة."

وهنا أشار إلى أنّ "الجزائر بدأت بجمع مختلف القيادات الفلسطينية خدمة للمصلحة الفلسطينية"، مؤكداً أن هذه اللقاءات ستتواصل حتى تعود المياه لمجاريها.

وفي الأسبوع الأول من شهر تموز/جويلية الجاري، جمع الرئيس تبون، في لقاء تاريخي على هامش احتفالات ستينية الاستقلال بالجزائر، بين الإخوة الفلسطينيين، رئيس دولة فلسطين محمود عباس والوفد المرافق له ووفد حركة حماس بقيادة رئيس مكتبها السياسي اسماعيل هنية، وذلك بعد سنوات طويلة، لم يجتمعا فيها حول طاولة واحدة.

وقبله، استقبلت الجزائر على مدار الأشهر الماضية وفودًا عن حماس وفتح والجبهة الشعبية، وفق ما نشر على موقع التنظيم السياسي، و حركة "الجهاد الإسلامي" ،  لتباحث استضافة مؤتمر جامع للفصائل الفلسطينية.

كما سعت الجزائر منذ زيارة محمود عباس في كانون الأول/ديسمبر الماضي إلى المصالحة بين الفلسطينيين في لقاء جامع يقام على أرضها.

وحول انعقاد القمة العربية، شدد على أن "الهدف منها هو لمّ شمل العرب وليست لدينا مشكلة مع أية دولة عربية."

وشدّد على أنه "لا نملك أية خلفية وراء القمة العربية ونهدف إلى حلّ النزاعات بين الأشقاء العرب على أرض جزائرية"، لافتًا إلى أنّه "نسعى بجد إلى ترسيخ الوحدة القومية."