28-سبتمبر-2021

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون (Getty)

قال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أن الجزائر لن تلجأ للاستدانة الخارجية، مؤكدًا أنه إذا اضطرت الدولة الى الاستدانة فستكون استدانة داخلية.

رئيس الجمهورية: نطمح للتوازن لكي لا نسقط في فخ التسعينات في العجز والاستدانة

وأكد تبون خلال إشرافه على تنصيب المجلس الإقتصادي والاجتماعي والبيئي، أن الأموال المكدسة لابد أن يخرجها أصحابها لتمويل المشاريع وتوفير السيولة وتحريك عجلة الاقتصاد الوطني.

وتابع" نحن نحاول أن نبني اقتصادًا، كان لدينا اقتصاد ريعي بعيد عن خلق الثروة، اقتصاد متخلف، أدخل اليأس في نفوس المواطنين".

وأضاف"لابد أن نجد حلولًا للتحرر، لقد وضعنا سقف 5ملايير تصدير خارج المحروقات ووصلنا 3ملايير و700 دولار منذ بداية العام وقد نصل لأربعة ملايير دولار أو أكثر".

وأوضح تبون" خلال العقدين الماضيين شهدت الجزائر تصرفات اقتصادية غير منطقية".

واستدرك رئيس الجمهورية: "نحن نحاول بناء اقتصاد حقيقي يولد الثروة ومناصب الشغل انطلاقًا من موادنا الأولية وذكاء مستثمرينا. الاستيراد ضروري لكن يجب أن يكون مكملًا للإنتاج الوطني. وحاليًا انخفض الاستيراد إلى 31 مليار دولار عكس سنوات سابقة أين وصل إلى 60 مليار دولار، نطمح للتوازن لكي لا نسقط في فخ التسعينات في العجز والاستدانة".

 وفي السياق، قال تبون "إنه من المفروض أن تكون الجزائر بلدًا منتجًا ومصدرًا، ولا تستورد أبسط الأشياء".

 وعاد تبون للحديث عن ملف تركيب السيارات، قائلًا "من المؤسف أن تنحصر مهامنا في نفخ العجلات وتركيبها وبيعها بسعر أغلى من المستوردة".

وختم: "أكثر من 3 ملايير دولار ذهبت هباء في نفخ العجلات وتركيب السيارات".

 

اقرأ/ي أيضًا:

مكالمة هاتفية ثانية بين تبون وماكرون في ظرف شهر

هل اتفق تبون وماكرون على تجاوز الخلافات؟