19-يناير-2022

نوميديا لزول (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

يمثل اليوم الأربعاء، أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة الدار البيضاء، بالعاصمة، 4 "مؤثرين" على مواقع التواصل الاجتماعي، متورطين في قضية الاحتيال على 75 طالبًا جزائريًا.

المديرية العامة للأمن بثّت أمس فيديو لاعترافات وشهادات المتورطين في الملف

ووفق مصادر متطابقة فإن 7 أشخاص تمّ تقديمهم اليوم الأربعاء، أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة الدار البيضاء، بينهم المشتبه الرئيس "أسامة. ر"، مدير الشركة الوهمية (Future Gate)، وإثنين من العاملين معه في المؤسسة، إضافة إلى 4 "مؤثرين" على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونقلت قناة "النهار" أن الفنانة و"المؤثرة" عبر منصات التواصل الاجتماعي، نوميديا، لزول، وصلت إلى المحكمة، صبيحة اليوم، رفقة أفراد من عائلتها، وبقيت تنتظر إلى غاية وصول المتهمين في نفس القضية.

وأمس الثلاثاء، أفادت المديرية العامة للأمن الوطني، أن نوميديا لزول متواجدة في حالة فرار، بعد توقيف ثلاثة مشتبه فيهم، يتقدمهم صاحب الشركة، التي نصبت على 75 طالبًا، مقابل الدراسة بالخارج.

ويتواجد حاليًا عشرات الطلبة، بذات المحكمة في انتظار سماعهم في محاضر رسمية.

وبثّت أمس، المديرية العامة للأمن الوطني، اعترافات للمتهمين في قضية الاحتيال، وتبادل الطرفان الاتهامات في القضية.

وأكد مدير الشركة المذكورة صحة إجراءات إرسال الطلبة لمواصلة الدراسة خارج الجزائر، كاشفا عن مبالغ مالية مهولة تحصل عليها "المؤثرون" مقابل وضع إشهار  لمؤسسته على حسابات "إنستغرام" الخاصة بهم.

كما كشف مدير شركة (Future Gate) في ذات التسجيل أن مناجير "المؤثر" فاروق بوجملين المعروف بـ "ريفكا" أخد مبلغ 110 مليون حين افتتاحه الشركة، مضيفًا: " فاروق بوجملين (ريفكا) أخذ في عرض ترويجي ثان مبلغ 400 مليون نقدًا، دون احتساب تكاليف سفريته إلى تركيا."

ومن جانبهم، اعتبر المؤثرون في فيديو الأمن أنهم "كانوا ضحية عملية احتيال مثلهم مثل ضحايا القضية."

وتحدث في شريط الفيديو مجموعة من الطلبة الضحايا، الذي دفعوا مبالغ كبيرة للحصول على منحة لإكمال الدراسة خارج البلاد.

وسابقًا، أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أن مصالحها المختصة، باشرت منذ منتصف شهر كانون الأول/ديسمبر 2021، تحقيقا بالتنسيق مع الجهات القضائية، بخصوص قضية الاحتيال التي راح ضحيتها أزيد من 75 طالب جزائري تعرضوا للنصب من طرف شركة وهمية، قدمت لهم عروضا مغرية عبر منصات التواصل الاجتماعي، موهمة ضحاياها بالتسجيل ومزاولة الدراسة على مستوى جامعات أجنبية بكل من أوكرانيا وتركيا وروسيا.

وأضافت أن "التحقيقات الأولية المكثفة، مكنت مصالح الأمن الوطني من فك خيوط هذه الشبكة الإجرامية وإلقاء القبض على المدبرين الرئيسيين وعددهم 03 أشخاص، الذين كانوا ينسقون عملياتهم الاحتيالية مع أطراف أجنبية بالدول السالفة الذكر، كما استعانوا، داخل الوطن، ببعض الوجوه المؤثرة عبر منصات التواصل الاجتماعي للترويج لهذه الخدعة".

وأردف بيان الأمن "تم تحديد مقرات هذه الشركة الوهمية على مستوى بعض ولايات الوطن كالجزائر العاصمة وعنابة ووهران وفي الخارج."

ولجأ أعضاء الشبكة الإجرامية أيضا إلى حيلة للإيقاع بعدد كبير من الضحايا، تتمثل في تغيير تسمية الشركة الوهمية عدة مرات، على غرار "FUTURE GATE"، "SVIT-OSVITI" و"INSIDE.COM"، بحسب ذات المديرية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قضيّة المُؤثرين.. الأمن يصدر بيانًا حول شبكة الاحتيال على طلبة جزائريين

حملات دعم المؤثرين.. جدليات المحتوى الهادف