04-نوفمبر-2021

(الصورة: النهار)

فريق التحرير - الترا جزائر

اتفق تحالف "أوبك+"، اليوم الخميس، على تثبيت زيادة إنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميا في كانون الأول/ديسمبر القادم.

وزير الطاقة: حصة الجزائر لإنتاج النفط خلال شهر كانون الأول/ديسمبر المقبل ستكون بمستوى 962 ألف برميل يوميًا

وكشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أن منظمة أوبك وحلفاءها، قرروا، الخميس، "مواصلة تطبيق قرار الدورة الـ19 لاجتماعهم الوزاري، القاضي بزيادة انتاج النفط بـ 400 ألف برميل يوميًا ابتداء من آب/أوت، خلال كانون الأول/ديسمبر المقبل".

وقال محمد عرقاب، عقب الاجتماع الـ34 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة (جي. أم. أم سي) والاجتماع الوزاري الـ22 لبلدان "أوبك+" المنعقدين عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، إن "حصة الجزائر لإنتاج النفط خلال شهر كانون الأول/ديسمبر ستكون بمستوى 962 ألف برميل يوميا، أي بزيادة 10 آلاف برميل يوميا عن شهر تشرين الثاني/نوفمبر الحالي".

وتابع: "الإمدادات وأساسيات سوق النفط عمومًا كانت جيدة في هذه الفترة مما جعلنا نتخذ قرار تمديد الاتفاق بزيادة 400 ألف برميل يوميًا".

وثمّن وزير الطاقة "الأداء الإيجابي لمستويات الامتثال الإجمالية التي سمحت باستقرار وتوازن سوق النفط"، حيث بلغ امتثال الدول الموقعة 115 بالمائة خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي.

وبعدما قفزت أسعار النفط اليوم بأكثر من 2.7%، قلصت مكاسبها إلى أقل من 2% بعد الإعلان عن نتائج الاجتماع، إذ وصل خام برنت إلى 83.33 دولار للبرميل مرتفعا بنسبة 1.6%، فيما بلغ ارتفاع الخام الأميركي 1.37% إلى 81.97 دولار للبرميل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

دول "أوبك +" تبقي خطتها لاستقرار السوق

تطوير قطاع المناجم.. تكرار لسياسة الريع أم تنويع للموارد