18-نوفمبر-2021

أدوة تخثّر الدم عرفت ندرة بسبب الجائحة (الصورة: في بلادي)

الترا جزائر - فريق التحرير

كشف رئيس مرصد اليقظة بوزارة الصناعات الصيدلانية، بلقاسمي رضا، عن تمويل السوق الداخلية بأكثر من مليوني  علبة من أدوية تخثر الدم "لوفينوكس"، تحسبًا للموجة الرابعة من فيروس كورونا.

وزارة الصناعة الصيدلانية دعت سابقًا إلى رفع قدرة إنتاج مادة الأكسيجين

وقال بلقاسمي، في تصريح للقناة الإذاعية الأولى، اليوم الخميس، إن "بعض الأدوية تشهد بالفعل تذبذبًا أو ندرة على مستوى السوق، والأدوية التي شهدت ضغطا في السوق هي مضادات التخثر والبراسيتامول لاعتبارات الجائحة".

وأوضح رئيس مرصد اليقظة بالوزارة أن "الوزارة الوصية اتخذت مجموعة من الاجراءات، من بينها أن وزارة الصحة ستطرح أكثر من 2700 ألف علبة في السوق في شهر كانون الأول/ديسمبر كما سيكون هناك انتاج مستمر لهذه الأدوية".

وبداية الشهر الجاري، أمر وزير الصناعة الصيدلانية لطفي بن باحمد، بتشكيل مخزون استراتيجي من مادة الأكسجين، لمواجهة أي طارىء بشأن الوضع الصحي الخاص بجائحة كرونا.

وفي اجتماعه مع المنتجين الرئيسيين للأكسجين بالجزائر، ذكّر الوزير بن باحمد بمجموعة الإجراءات المتّخذة من قبل وزارة الصناعة الصيدلانية للرفع من قدرة الإنتاج وكذا قدرات التخزين المقدرة بـ 4.2 مليون لتر.

وبداية الأسبوع، أكد المدير العام لمعهد باستور، فوزي درار، أن الجزائر دخلت الموجة الرابعة من جائحة كورونا المُستجد بشكل رسمي، داعيًا إلى التوجه نحو حملات التلقيح الوطنية.

وأضاف مدير باستور في الصدد أنه "عملية انتشار الفيروس ستعرف تصاعدًا كبيرا في فصل الشتاء، سيما وأنه يؤدي إلى الاجتماع في الأماكن المغلقة بدرجة أكبر".

وشدد درار بأن الإقبال على التلقيح حاليًا يمكن أن يجنبنا موجة خامسة لاحقًا، مشيرًا إلى أنه "حتى مع عدد الإصابات الكبيرة إلا أن التلقيح يقي من تفاقم الحالات واللجوء إلى المستشفيات أو العناية المركزة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

مدير معهد باستور: الجزائر دخلت الموجة الرابعة من كورونا رسميًا

بن باحمد: الجزائر لم تتخلَ عن مشروع إنتاج لقاح سبوتنيك