28-مايو-2023

وزارة الطاقة اعتبرت البنزين الممتاز مضرًا بالصحة (الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

سمح دعم عملية تحويل السيارات للسير غاز البترول المميع سنة 2022، بتوفير أزيد من 200 ألف طن من الوقود (البنزين) وتجنب انبعاث 122 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون.

الوكالة الوطنية لتطوير استخدام الطاقة: تحويل قرابة 120 ألف سيارة أجرة ومركبة خاصة إلى وقود غاز البترول المسال في  2022

ووفق الوكالة الوطنية لتطوير استخدام الطاقة وترشيده، فقد تم تحقيق "رقم قياسي" في عام 2022 بتحويل قرابة 120 ألف سيارة أجرة ومركبة خاصة إلى وقود غاز البترول المسال (GPL).

وذكرت الوكالة في بيان لها أن هذا الإنجاز تم تحقيقه "بفضل مساعدات من الدولة تتراوح بين 40 و50 بالمائة من قيمة توريد وتركيب أجهزة غاز البترول المسال، بمبلغ إجمالي للمساعدات قدره 3.4 مليار دينار (24 مليون دولار)".

من جانب آخر، استطاعت الوكالة في سياق تنفيذ مشاريع تحسين الفعالية الطاقوية، عبر "إدخال تقنيات أكثر كفاءة واعتماد نظام إدارة الطاقة"، تحقيق انخفاض في استهلاك الطاقة مقارنة مع الاستهلاك النهائي الوطني (السكن 46 بالمائة، النقل 29 بالمائة والصناعة 24 بالمائة).

وأبرز البيان أن الوكالة قامت بتمويل 14 دراسة جدوى وسبعة مشاريع استثمارية مباشرة في قطاع الصناعة، "تهدف إلى تنفيذ عمليات تساهم في تحسين الفعالية الطاقوية في الوحدات الصناعية العمومية والخاصة، المستفيدة من هذه المساعدة".

وبالنسبة للمباني السكنية، دعمت الوكالة ومولت العزل الحراري لما يقارب 100 منزل بالتعاون مع 11 شركة إنجاز مؤهلة، بالإضافة إلى تموين وتركيب أكثر من 100 سخان مياه بالطاقة الشمسية مع 20 شركة مؤهلة.

وأشارت إلى أن هذه الشعبة "ستشهد نموًا أكبر مع التأهيل الساري لسخانات الماء الشمسية لشركات تصنيع محلية، على مستوى مركز البحوث للطاقات المتجددة، بمعدل إدماج يبلغ حوالي 90 بالمائة".