23-يناير-2023
الثلج

عائلة جزائرية تلتقط الصور في جبال الشريعة (الصورة: أ.ف.ب)

تداول الجزائريون تزامنًا مع بداية تساقط الثلوج في الجزائر في عدد من ولايات الوطن، صورًا وفيديوهات على منصات التواصل الاجتماعي، تُظهر مرةً فرحتهم بموسم التساقط بعد أشهر الجفاف، وأخرى تعبر عن قلهاهم إزاء زحمة السير وتدعو إلى تجنّب بعض المسالك التي أغلقتها الثلوج، وتناشد للسلطات من أجل التدخّل وفك العزلة عن المناطق المتضررة.

تواصل نشرات الأحوال الجوية إعلام المواطنين باستمرار سقوط الثلوج والأمطار، على الولايات الشمالية والداخلية للوطن

في هذا السياق، تُواصل نشرات الأحوال الجوية إعلام المواطنين باستمرار سقوط الثلوج والأمطار، على الولايات الشمالية والداخلية للوطن، ويصدر بين الحين والآخر، بيانات تنبيهية لتفادي الطرقات المرورية وزحمة السير، واضطراب الحركة الجوية، حيث أعلنت الخطوط الجوية عن اضطراب برنامج الرحلات الداخلية من وإلى مطاري قسنطينة وباتنة.

وفي إطار المنشورات التي توافقت مع فرحة الجزائريين بسقوط الثلوج على المرتفعات، نشر المعلق الرياضي حفيظ دراجي، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي يقول: "لوحات طبيعية فتية ساحرة صنعتها الثلوج التي تساقطت على عديد المدن والقرى الجزائرية في ظرف ساعات من الزمن".

وتناغمًا مع هذا الموقف، تنشر تعلق صاحب حساب أمل ابتسامة، أن البعض تكهّن ا بأن الجفاف سيطبع هذا الموسم، بسبب تأخر هطول الأمطار، "ودعت المساجد لصلاة الاستسقاء فجاء أمر الله ونزلت رحمته، وحلّت فرحة الثلج كفرحة العيد".

قمة الأسكرام بأقصى الصحراء الجزائرية، كان لها حظ من تساقط الثلوج هذه السنة، ورغم أن المنطقة معروفة بجفافها في فصل الشتاء، فإن قمتها الجبلية تفوق 2000 متر.

هنا، تكتب فايزة رياش منشورًا مرفوقًا بصورة من أعالي المنطقة "قمة الأسكرام بتمنراست غطتها الثلوج، كيف لا وهو الرحمان الرحيم، سبحانك ما أعظمك".

رغنم التنبيهات والنداءت المتواصلة لأخذ الحيطة والحذر ودعوات المواطنين لتدخل السلطات، تكتب نور سيراط: "عاد الثلج أخيرًا إلى قمم عدة مدن، حيث تساقطت كمية كبيرة من الثلوج منذ الأربعاء على ارتفاعات عديدة، دعونا نأمل أن تستمر مصحوبة بأمطار على الساحل والصحراء".

تعددت المنشورات المرفوقة بصور تُظهر تساقط الثلوج في عدد من ولايات الوطن أبرزها البليدة وسطيف وتيزي وزو وجيجل وبجاية والمسيلة والطارف، وتبرز أيضًا انتعاش السياحية الداخلية في عدد من الولايات خاصة في عطلة نهاية الأسبوع.

إلى هنا، تنشر صفحة طقس المدية، في منشور لها: اختلاط الرمال مع تساقط الثلوج وارد نهار غد الثلاثاء و صبيحة يوم الأربعاء في مشهد نادر الحدوث و هذا نحو مناطق من ولاية بشار و غرداية والبيض والنعامة ومنطقة عين الصفراء والأغواط، وممكن إلى غاية منطقة الواحات كولاية ورڨلة.. يعني تقريبًا كل المناطق الواقعة في شمال الصحراء الجزائرية".

في مقابل ذلك، استمرت بعض الصفحات في إطلاق نداءات الاستغاثة، وتحميل السلطات مسؤولية تقصيرها في فك العزلة عن المناطق المحاصرة، هنا، تنشر صفحة مهتمة بأخبار بلدية حجر مفروش، المهتمة بأخبار ولاية سكيكدة شرق البلاد: " انقطاع في الكهرباء، وغلق كل الطرق من وإلى حجر مفروش.. نداء الى السلطات المكلفة عبر البلدية والولاية الرجاء مشاركة المنشور والصفحة ربما تصل إلى أعلى مستويات السلطة".

السلطات عاجزة عن فتح طرق ولائية مسؤولين لا يتقنون التعامل مع الأزمات

من جهتها، نشرت صفحة "هنا واد الجبل"، أن السلطات عاجزة عن فتح طرق ولائية.. مسؤولين لا يتقنون التعامل مع الأزمات.. شعب مغلوب على أمره.. إعلام أصابه الخمول.. منصات التواصل الاجتماعي تنقل كل كبيرة وصغيرة، حلول منعدمة، مناطق الظل تبقى تحت الظلم، وسمك الثلوج تتجاوز 50سم.