تسعُ شروطٍ إجبارية أمام سائقي الأجرة للعودة إلى نشاطهم الأسبوع القادم

تسعُ شروطٍ إجبارية أمام سائقي الأجرة للعودة إلى نشاطهم الأسبوع القادم

إجبارية خضوع أصحاب سيارات الأجرة الفردية إلى فحوصات صحية منتظمة (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

يستعد، أصحاب سيارات الأجرة، لاستئناف نشاطهم بداية من 15 حزيران/جوان الجاري، في ثاني مرحلة من خطة الحكومة المتعلقة بالخروج من الحجر الصحي تدريجيًا.

زبون واحد لكل عملية نقل وزجاج واقٍ بين سائق الأجرة والمسافر تفاديًا لعدوى كورونا

وأفرجت ولاية وھران غرب البلاد، مساء الخميس، عن شروط الوقاية الصحیة التي وُضعت لاستئناف سائقي سیارات الأجرة لنشاطھم داخل الولاية، حيث خلصت اجتماعات الفاعلين في القطاع بالجهات المختصّة إلى وضع تسعِ بنود إلزامية على كل سائق أجرة للعودة إلى النشاط.

وجاء في بیان الولاية أنه "تحسبًا لاستئناف نشاطات النقل بسیارات الأجرة الفردية داخل الولاية، ابتداء من 15 حزيران/جوان الجاري، الموافق للمرحلة الثانیة من رفع الحجر الصحي، ينھي والي ولاية وھران إلى علم مواطني ولاية وھران وسائقي سیارات الأجرة الفردية بالولاية، أنه سیتم استئناف النقل بسیارات الأجرة الفردية داخل الولاية فقط، وذلك ابتداء من يوم الاثنین 15 حزيران/ جوان 2020".

كما أوضح البیان أن نشاط سیارات الأجرة "يعد مصدرًا لا يستھان به لنقل العدوى"، ما يستوجب أن يخضع إلى "بروتوكول صحي صارم، سواء بالنسبة للزبون أو بالنسبة لسائق سیارة الأجرة في حد ذاته".

وألزم البيان السائقين بضرورة وضع زجاج واقي من نوع "glace-plexy"بین السائق والزبون، إضافة إلى إلزامیة ارتداء القناع الواقي بالنسبة للسائق وبالنسبة للزبون، مع وضع محلول الكحول المائي تحت تصرف الزبائن.

ولاية وهران حرصت أيضًا على إجبارية تحديد عدد الأماكن لزبون واحد فقط لكل عملیة نقل، مع ضرورة جلوس الزبون في المقعد الخلفي للسیارة، مع تغطية مقاعد سيارة الأجرة بأغلفة بلاستكیة، بحیث يتعین تطھیرھا تلقائیا بعد كل عملیة نقل.

وفي السياق، شدّدت مصالح النقل في تعليمتها المشتركة على ضرورة "تنظیف السیارة بمحلول مطھر بصفة منتظمة في الیوم، وكذا التنظیف التلقائي لمساند الذراع ومقابض الأبواب ومساند الرأس بمادة مطھرة"، فضلًا عن ذلك ينبغي أن يكون سائقو سیارات الأجرة الفردية محلّ فحوصات طبیة منتظمة، بغرض الوقاية من كل خطر العدوى بـ"كوفید-19".

وانطلقت المرحلة الأولى، من استئناف النشاطات الاقتصادية والتجارية يوم الأحد الـ 7 حزيران/جوان، فيما سنطلق المرحلة الثانية ابتداءً من الـ 14 من الشهر نفسه، ويتعلق الأمر بنشاطات النقل بسيارات الأجرة، وكذا المطاعم ومحلّات بيع الـمشروبات، على أن يتم تحديد شروط تنظيم هذه النشاطات في الوقت الـمناسب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عبد العزيز جراد يحدّد خارطة الخروج من الحجر عبر مرحلتين

زيادة مرتقبة في تسعيرة النقل بـ 26 % وعودة الخدمة بشروط وقائية