11-مايو-2021

نبيل ملاح، الأمين العام للاتحاد الوطني للمتعاملين في المواد الصيدلانية (يوتيوب)

فريق التحرير - الترا جزائر

أثارت قضية نبيل ملاح الأمين العام للاتحاد الوطني للمتعاملين في المواد الصيدلانية، جدلًا واسعًا بعد قرار إيداعه الحبس المؤقّت قبل يومين.

عابد شارف: ملاح ذهب ضحيّة رعايته لأحد البرامج على إذاعة "راديو أم"

ونقلت وسائل إعلام محليّة، أن ملاح متابع بناءً على شكوى تقدّمت بها وزارة الصناعة الصيدلانية ضدّ شركته، في حين لم تطف إلى السطح تفاصيل عن هذا الملف.

ووجد ملاح تعاطفًا واسعًا من المتفاعلين مع قضيته على مواقع التواصل، رأوا أنه ذهب ضحية مواقفه المنتقدة للسلطة والداعمة لحرية التعبير والإعلام والمساندة للمظاهرات السلمية المستمّرة منذ سنتين.

وكتب الصحفي عابد شارف باعتقاده أن ملاح ذهب ضحية رعايته لأحد البرامج على إذاعة "راديو أم" على الإنترنت المعروفة بسقف انتقادها العالي للسلطات.

وأوضح شارف أن ملاح في اعتقاده يستحيل أن ينخرط في عملية فساد، لأنه رجلٌ معروف بطريقة تسييره الصارمة لشركة "ميرنال" التي يديرها منذ سنوات طويلة.

من جانبه، قال الباحث في علم الاجتماع نوري دريس، إنه يعتقد أن ملاح كان ضحية استحواذه عن طريق الإنتاج النوعي على حصة هامة في السوق ما أثر على المستوردين النافذين الذين يخدمون مصالحهم الضيقة ومصالح المخابر الأجنبية.

وأبرز أن ملاح  من رجال الأعمال القلائل الذين يدعمون حرية التعبير ودولة القانون، وهو الراعي الرسمي لبرنامج يديره الصحافي خالد درارني على "راديو أم".

وتوظف شركة "ميرنال" لوحدها حوالي 900 عامل وتعتبر رقمًا هامًا في الصناعة الدوائية بالجزائر، ما جعل مديرها يحظى باحترام كبير في الأوساط الصناعية بالبلاد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إسقاط العتبة والتساهل في مسألة المناصفة خلال التشريعيات المقبلة

قانون الانتخابات الجديد.. نحو حلّ مشكلة المال الفاسد والعزوف الانتخاب