23-مايو-2023

(الصورة: إنفو عرب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلن المركز المتخصص في معالجة طلبات التأشيرة الفرنسية تعديلات سيكون بموجبها متاحًا التقدم بتأشيرة شنغن قبل ستة أشهر من تاريخ السفر.

ينتظر أن يخفف هذا الإجراء من الضغط على مواعيد التأشيرة

وأوضح مركز “في أف أس غلوبل” في بيان له أن مدة صلاحية التأشيرات ستكون متوافقة مع التاريخ المحدّد في الطلب، أي أن منح التأشيرة سيبدأ من تاريخ السفر.

ويسري هذا التحديث في طلبات التأشيرة طويلة وقصيرة الأمد معًا، وفق ذات المصدر، علما أن التأشيرة الفرنسية تدعم نظام شنغن الذي يسمح بزيارة عدة دول أوروبية.

وينتظر أن يخفف هذا الإجراء من الضغط على مواعيد التأشيرة، إذ سيكون ممكنا التقدم على التأشيرة قبل وقت مريح من تاريخ السفر.

ووفق إحصائيات أخيرة نشرها مركز بيانات تأشيرة شنغن، فقد بلغ معدّل رفض طلبات تأشيرة شنغن التي تقدم بها الجزائريون نحو 48.2٪ في عام 2022، في حين بلغت ذات النسبة 30٪ للتونسيين و30.3٪ بالنسبة للمغاربة.

ومن حيث العدد، حرم ما يقارب من 200 ألف جزائري من التأشيرة وفقا لبيانات الموقع، النسبة الأهم منها عبر القنصليات الفرنسية بالجزائر.

وكان وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان قد أعلن نهاية كانون الأول/ديسمبر الماضي من الجزائر، العودة إلى علاقات قنصلية "عادية" بين الجزائر وفرنسا بعد توتر دفع السلطات الفرنسية لتقليص عدد التأشيرات إلى النصف لرعايا بلدان المغرب العربي.