31-مايو-2021

اللاعب النيجيري بوبكر سومانا (الصورة: أوراس)

ندّد الاتحاد الجزائري لكرة القدم، الإثنين، بالعبارات العنصرية التي تعرض لها لاعب نجم مقرة النيجيري، بوبكر سومانا، خلال المقابلة التي جمعت فريقه بشبيبة الساورة، أمس الأحد، في الجولة 24 من بطولة الرابطة المحترفة.

شرف الدين عمارة: الجزائر ستبقى دائما أرض تعايش وأخوة وتضامن

وقال رئيس "الفاف"، شرف الدين عمارة، في بيان أصدره خلال افتتاح أشغال الاجتماع الشهري للمكتب الفدرالي، الإثنين "أنا مستاءٌ جدًا لهذا الانزلاق المؤسف المتعلق ببعض التصرفات العنصرية في ملاعبنا (...) مثل هذه التصرفات لا تمت بصلة للمبادئ السامية للرياضة".

وأضاف: "التصرفات والأفعال العنصرية سوف لن تجد لها مكان في الملاعب الجزائرية".

ودعا رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم السلطات العمومية إلى اتخاذ الإجراءات الردعية الصارمة ضدّ كل أشكال التجاوزات المرتبطة بالعنصرية، التي تؤجج لانتشار الحقد والكراهية بالملاعب ".

وشدد عمارة أن "الجزائر ستبقى دائما أرض تعايش وأخوة وتضامن، وعليه فإنّ العبارات التي ترفض أو تسيء للآخر، لا يمكن أن تجد لها مكان في بلادنا التي رافعت دوما من اجل إرساء مبادئ الأخوة والعدالة".

بالمقابل، أبدت إدارة شبيبة الساورة، استيائها من حملة البيانات التنديدية التي طالتها حيال العبارات العنصرية التي تعرض لها لاعب نجم مقرة.

وقدّم نادي الساورة رواية مغايرة، بالقول إن "ردة فعل مدرب فريق نجم مقرة، عزيز عباس، الذي ومباشرة بعد تسجيل هدف الفوز في الوقت القاتل خرج هذا الأخير بعبارات سب وشتم حتى أنه دخل في شجار عنيف مع لاعبي الفريق أثناء وبعد اللقاء".

وتابع البيان "بعد نهاية المباراة ذهب المدرب ناحية اللاعب النيجيري سومانا ليحرّضه على مسيري وبعض الإعلاميين في المنصة الشرفية، خاصة أنه استغل غضبه في لقطة توجيه الحكم البطاقة الصفراء في وجه النيجيري بسبب تضييع الوقت كما هو موضح في الفيديو".

وكان النيجيري بوبكر سومانا، مهاجم نجم مقرة، قد قال إنه تعرض "لهتافات عنصرية خلال مباراة فريقه ضد شبيبة الساورة، أمس الأحد، في الجولة الـ24 من الدوري الجزائري للمحترفين".

 وذكر سومانا، عبر حسابه على "فيسبوك" : "أنا أسود وأفتخر، ولأول مرة أتعرض للعنصرية في الجزائر، وأشكر من ساندني".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما كل هذه العنصرية في الجزائر؟

أوّل ملكة جمال سمراء من جنوب الجزائر تستفز العنصريات الدفينة