26-يناير-2022

ساحة جامعة هواري بومدين بالعاصمة (توماس تروتشل/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

علّقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الداراسات الجامعية إلى غاية شهر شبّاط/فيفري القادم، بسبب ارتفاع عدد حالات الإصابات بفيروس كورونا في البلاد.

اعترف سعيداني بصعوبة الدراسة عن بعد بسبب تدفّق الإنترنت

وأعلن مدير التكوين والتعليم العالي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، سعيداني بوعلام، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائري، عن تأجيل النشاط البيداغوجي الحضوري في المؤسّسات والمراكز الجامعية إلى مطلع شهر شبّاط/فيفري القادم.

يشير سعيداني في هذا الصدد، إلى "تواصل برنامج الدراسة عن بعد، في حين سيتم تأجيل العودة لمقاعد الدراسة إلى غاية الشهر الداخل، بسبب تزايد حالات الإصابة بكوفيد-19 خلال الفترة الأخيرة".

وأضاف المتحدّث بأن هذا التعليق شمل أيضًا تنظيم امتحانات السداسي الأول، حيث سيتم لاحقًا الإعلان عن تواريخها وذلك حسب خصوصية كل مؤسسة جامعية، على حدّ تعبيره.

في هذا السياق، اعترف سعيداني بتسجيل بعض الصعوبات بخصوص الدارسة عن بعد، خاصة مع ضعف تدفق الإنترنت الذي يعد من أبرز هذه العوائق. وكذا "عدم توفر الإمكانيات المادية لبعض الطلبة الجامعيين لتجسيد هذا النمط من التعليم، يضاف لها تسجيل تباين في مستوى تكيف بعض الأساتذة الجامعيين مع هذه التجربة المستحدثة".

ويواصل مدير التكوين: "أن خلايا المتابعة المتواجدة على مستوى كل مؤسسة جامعية تسهر على التقييم المستمر للوضعية الوبائية وإعداد تقارير دورية. وأبرز أن هذه الأخيرة هي المسؤولة عن اتخاذ قرار العودة من عدمه إلى مقاعد الدارسة. وذلك حسب خصوصية كل مؤسسة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

سياسة على مدرجات جامعات الجزائر

المنظمات الطلابية الجزائرية.. أي فائدة؟