06-يناير-2021

الصحافي مروان الوناس (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

تعرّض الصحافي بالإذاعة الجزائرية، مروان لوناس، إلى عقوبة تحرمه من العمل لمدّة طويلة، على خلفية منشور له على حسابه الشخصي على فيسبوك، تساءل فيه عن فيديو الرئيس تبون من ألمانيا.

قرّرت اللجنة التأديبية بعد اجتماعها تعليق عمل مروان الوناس لمدّة 21 يومًا

وقرّرت اللجنة التأديبية بعد اجتماعها ونظرها في القضيّة، بحسب مصادر من الإذاعة، تعليق عمل مروان الوناس لمدة 21 يومًا، وهي عقوبة ذات درجة عالية.

وشرح وناس في منشور سابق له وقائع هذه القضية التي تتعلق بنشر فيديو تبون من ألمانيا، قائلًا: "أول ماشاهدت الفيديو كان على تويتر.. فشكّكت في الأمر لأنه لم تبثه ولا وسيلة إعلام جزائرية، وقلت ربما هناك تلاعب من جهة ما.. فطرحت منشورًا فيه تساؤل.. علاوة على أن الرئيس ليس من عادته بثّ الأخبار عبر منصّة تويتر فمابالك بخبر كبير من هذا الحجم".

وأضاف: "بعد دقائق تم بث الخبر والفيديو عبر قنوات التلفزيون فحذفت المنشور".

لكن الذي حدث، حسب لوناس، أن صفحة على موقع فيسبوك قامت بتركيب صور غير موجودة في منشوره الأصلي ونشرها بتعليق مغرضٍ وفيه تحريضٍ عليه.

ورفع إثر ذلك لوناس دعوى قضائية ضدّ هذه الصفحة، لكنه مع ذلك استدعي للمساءلة من قبل إدارة الإذاعة ومثُل أمام اللجنة التأديبية.

ويعدّ لوناس الذي يشتغل بالإذاعة الدولية، من أبرز الصحافيين بالجزائر، وسبق له أن تعرّض للعديد من المضايقات بسبب مواقفه الداعمة لحرّية الإعلام في الجزائر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

محاد قاسمي باقٍ في الحبس المؤقّت

إمكانية الإفراج عن الناشط محاد قاسمي بيد غرفة الاتهام