01-مارس-2022

رمطان لعمامرة، وزير الخارجية (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أمر وزير الخارجية، رمطان لعمامرة، الثلاثاء، بتكثيف الجهود من أجل متابعة تطورات الأوضاع في أوكرانيا والتعجيل بإجلاء الجزائريين، بعد الاجتياح الروسي.

لعمامرة أمر البعثات الدبلوماسية باتخاذ الإجراءات اللازمة لاستقبال الجزائريين في معابر الحدود مع أوكرانيا

وفي زيارة له، إلى المركز الذي يحتضن خلية الأزمة على مستوى وزارة الخارجية، أسدى لعمامرة تعليمات بالتواصل الدائم والمستمر مع المصالح الدبلوماسية في كل من كييف، وارسو، بوخارست وبودابست.

اقرأ/ي أيضًا: طالب يدرس الطيران.. أوّل الضحايا الجزائريين في أوكرانيا

كما أضاف بيان للوزارة، أن رئيس الدبلوماسية أمر بتنسيق الجهود وضمان التكفل الأمثل بأفراد الجالية إلى غاية إجلائهم إلى أرض الوطن.

كما عقد، وفق المصدر نفسه، وزير الخارجية اجتماعًا تنسيقيًا، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، مع سفراء الجزائر لدى أوكرانيا، بولندا، رومانيا والمجر، حيث وجّه  بأهمية بذل أقصى الجهود وتوفير الإمكانيات الضرورية لضمان سلامة أعضاء الجالية الوطنية، خاصة في ظل هذه الظروف الصعبة.

وحثّ لعمامرة البعثات الدبلوماسية الجزائرية على "اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستقبالهم عند مراكز العبور في انتظار تنظيم رحلات الإجلاء."

وفي الـ26 من شباط/فيفري الماضي، سجّلت الجزائر وفاة أوّل رعية جزائرية بمدينة خاركيف، بأوكرانيا، جراء القصف الروسي.

وأعربت وزارة الخارجية، في بيان سابق لها، عن أسفها الشديد لتسجيل وفاة رعية جزائرية بمدينة خاركيف يوم 26 شباط/فيفري الجاري، مؤكدة أنّ "مصالحها الدبلوماسية تعمل جاهدة، في إطار السبل المتاحة، لنقل جثمان الفقيد إلى أرض الوطن."

اقرأ/ي أيضًا: جزائريون في أوكرانيا.. شهادات اللاجئين إلى بولندا هربًا من الصواريخ الروسية

كما جدّدت الوزارة نداءها لأعضاء الجالية الوطنية بهذا البلد إلى "توخي أقصى درجات الحيطة والحذر والالتزام التام بتوجيهات وإرشادات الأمن والسلامة المعمول بها والبقاء في تواصل دائم مع سفارتنا بكييف".

وفي الصدد، طلبت ممّن عبروا الحدود الأوكرانية باتجاه وراسو (بولندا) وبوخارست (رومانيا) ضرورة التواصل مع البعثات الدبلوماسية هناك.

وأكد البيان ذاته، في السياق، "حرص السلطات الجزائرية على العمل، في هذه الظروف الصعبة، من أجل تنظيم عمليات إجلاء نحو الجزائر".

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الخارجية تعلن وفاة أوّل جزائري بأوكرانيا

تشكيل خلية أزمة للتواصل مع الرعايا الجزائريين في أوكرانيا