11-فبراير-2023
الحبوب

الحبوب الجافة (فيسبوك/الترا جزائر)

منعت تعليمة رسمية المتعاملين الخواص من استيراد الأرز والخضر الجافة، بداية من التاسع من فيفري الجاري حيث ستوكل المهمة حصرًا للديوان الجزائري المهني للحبوب.

يرى متابعون أن الإجراءات تأتي ضمن مساعي الحكومة للتحكم في عملية الاستيراد 

وكشفت تعليمة موقّعة من طرف المفوّض العام للجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية رشيد بلعيد، والصادرة بتاريخ 9 شباط/فيفري 2023 تحت ترقيم 134/2023 موجّهة لمديري البنوك والمؤسسات المالية تحت عنوان "منع استيراد الخضر الجافة والأرز"، أن استيراد هذه المواد بداية من نفس التاريخ سيكون حصريًا من طرف الديوان المهني للحبوب.

وأتت التعليمة، التي اطلع عليها "الترا جزائر" ترجمة لمراسلة صادرة عن وزارة التجارة وترقية الصادرات بنفس التاريخ والموقّعة من طرف الأمين العام للوزارة.

وجاء في التعليمة نفسها "يطيب لي أن أبلغكم أن الجمعية المهنية للبنوك تلقت مراسلة بتاريخ 9 فيفري من طرف الأمين العام لوزارة التجارة وترقية الصادرات تبلغنا حصرية استيراد الخضر الجافة والأرز من طرف الديوان الجزائري المهني للحبوب، ومنع استيرادها من طرف متعاملين آخرين، سواء تعلّق الأمر بالاستعمال للبيع على الحالة أو الاستعمال الشخصي".

وتضيف "بناء على ذلك، يُطلب منكم تجنيد مصالحكم المعنية، لاتخاذ كل الإجراءات الضرورية للتطبيق الصارم لهذا الإجراء".

ويرى متابعون أن الإجراء أتى ضمن مساعي الحكومة للتحكم في عملية الاستيراد التي عرفت تجاوزات كبيرة فيما يتعلق بتضخيم الفواتير وتهريب العملة الصعبة من طرف شركات تجارية وهمية.

من جهة أخرى، قد يساهم الإجراء أيضا في مكافحة ظاهرة المضاربة غير المشروعة، بالتحكم في وفرة المنتوج وثبات أسعاره التي شهدت ارتفاعا قياسيا تزامنا مع كثرة الطلب على البقوليات والخضر الجافة في فصل الشتاء.