06-يونيو-2020

العملية سقط فيها أيضا توفيق شايب، مكلف بالتنسيق والدعاية في التنظيم (الصورة: مونت كارلو)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف الناطق باسم الجيش الفرنسي، فريديرك باربري، عن التفاصيل الكاملة لمقتل زعيم تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، عبد المالك دروكدال، المكنى أبو مصعب عبد الودود.

 العملية تشكّل ضربة قاسية لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب

وقال باربري في حوار مع إذاعة "فرانس أنتر" الفرنسية، إن العملية التي سقط فيها دروكدال، وقعت في شمال من منطقة أدراس، على بعد 80 كيلومترًا شرق مدينة تساليت المالية، وتم تنفيذها عن جنود على الأرض، تم نقلهم عبر طائرات هيلوكبتر.

وأبرز الناطق باسم الجيش الفرنسي، أن العملية سقط فيها أيضا توفيق شايب، وهو قيادي كبير في التنظيم أيضًا مكلف بالتنسيق والدعاية، كما ذكر أن إرهابيًا من التنظيم سلّم نفسه خلال العملية، متحفظا عن ذكر اسمه، وقال إنه من الأرجح تسليمه للعدالة المالية.

واعتبر باربري، أن هذه العملية تشكل ضربة قاسية لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، كما تشكل حسبه، نجاحًا لقوة برخان (عملية عسكرية جارية لمكافحة التمرد بدول الساحل) يضاف إلى إنجازها يوم 19 أيار/ماي، خلال عملية قتل قيادي كبير في تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى.

وكانت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي، قالت إن دروكدال وبعض الأعضاء المقربين منه في التنظيم قتلوا في شمال مالي الأربعاء الماضي.

وكان دروكدال، أو أبو مصعب عبد الودود، زعيما لتنظيم القاعدة في شمال أفريقيا ومنطقة الساحل الأفريقي، وجماعة نصرة الإسلام والمسلمين الموجودة في مالي وبوركينا فاسو.

كما ألقت القوات الفرنسية القبض على محمد مربات، زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في مالي، في عملية نفذتها في أيار/ماي الماضي، وفقًا لتصريحات بارلي، وهو أبرز بين قيادات تنظيم الدولة في الصحراء الكبرى، وينشط تنظيم الدولة في الصحراء الكبرى في مالي، والنيجر، وبوركينا فاسو.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر والحرب على الإرهاب.. درودكال يدعم الوجود الفرنسي في الساحل

الجزائر تفعّل أعلى هيئة أمنية للعب دورٍ أكبر في ليبيا ومالي