21-يناير-2022

(الصورة: العربية)

كشف وكيل الجمهورية الرئيسي بمحكمة الدار البيضاء، فكير رضا، عن تفاصيل جديدة في قضية "فيوتشر غايت" التي راح ضحيتها 75 طالبًا تعرضوا للنصب والاحتيال.

وكيل الجمهورية: توصلت التحقيقات الأولية إلى أن هناك ضحايا تم استغلالهم في أمور مشبوهة بعدما تقطعت بهم السبل في تلك البلدان ونفدت الأموال التي بحوزتهم

وقال وكيل الجمهورية إن "هذه القضية استقطبت الرأي العام وشغلت المجتمع الجزائري.. وتجاوزت ساعات التحقيق فيها 13 ساعة، وتتعلق بموضوع النصب الموجه للجمهور عبر شبكات التواصل الاجتماعي".

شاهد: تغطية لهذا الملف والملفات الإخبارية الراهنة عربيًا ودوليًا على شاشة التلفزيون العربي أخبار

وعن التهم التي يواجهها المتهمون الرئيسيون في القضية فتتعلق أساسًا بمخالفة التشريع والتنظيم الخاصين بالصرف وحركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج، والاتجار بالأشخاص، وتبييض الأموال، في إطار جماعة إجرامية منظمة وعابرة للحدود.

وقال ممثل الحقّ العام إن القضية أحيلت على قاضي التحقيق بموجب طلب افتتاحي، وتمت متابعة المتهمين بأفعال ذات طابع جنائي وجنحي، مشيرا إلى أنه التمس من قاضي التحقيق إصدار أوامر قبض دولية وإنابات قضائية، بالإضافة إلى سماع ضحايا هذه الجماعة الإجرامية.

وفي التفاصيل، قال وكيل الجمهورية إن تحرّيات الضبطية القضائية كشفت أن الشركة كانت تتلقى أموالًا بالعملة الوطنية والصعبة من قبل الضحايا وبطريقة غير شرعية، كما أنها تتعامل مع مكاتب دول أجنبية وتنسق مع أشخاص من جنسيات أجنبية بدعوى أن هؤلاء يتكفلون بدفع التكاليف.

ويواصل شارحًا "بعدها تقوم الشركة بتسليم الضحايا المبالغ المالية المدفوعة بالعملة الصعبة ليسلموها بدورهم للأجانب في البلد الأجنبي الذي من المفترض أن يزاول فيه الطلبة دراستهم".

وتابع "توصلت التحقيقات الأولية إلى أن هناك ضحايا تم استغلالهم في أمور مشبوهة، بعدما تقطعت بهم السبل في تلك البلدان ونفدت الأموال التي بحوزتهم، ولم يستطيعوا العودة لأرض الوطن".

وأردف "وفي هذا الإطار تم معالجة قضية ذات صلة بالموضوع أنجزتها الفرقة الجنائية التي قامت بعمل احترافي، حيث مكنت من تفكيك عناصر الشبكة الناشطة في مجال النصب على الجمهور، التي استهدفت عدد كبير من الجمهور قارب عددهم 75 ضحية من قبل جماعة تتكون 12 شخصا بينهم أربعة مؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي، باستعمال طرق احتيالية وتدليسية تحت غطاء الشركة وبتسميات مختلفة".

للتذكير، فقد قرّر عميد القضاة بمحكمة الدار البيضاء  إيداع كل من  من فاروق بوجملين المدعو "ريفكا" وأبركان محمد المدعو "ستانلي"، ونوميديا لزول وأسامة رزاقي صاحب شركة " فيوتشر غايت"، الحبس المؤقت ووضع إيناس عبد اللي تحت الرقابة القضائية لغاية استكمال التحقيقات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تتقدمهم نوميديا.. 4 "مؤثرين" متورطين في قضية احتيال كبرى أمام المحكمة

قضيّة المُؤثرين.. الأمن يصدر بيانًا حول شبكة الاحتيال على طلبة جزائريين