20-مايو-2022

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

ذكرت تقارير ملاحية من شركة "لوجيستيك أو.إس" أنّ شحنات قمح روسية في طريقها إلى 4 دول عربية بينها الجزائر.

روسيا تعهّدت بتعزيز صادراتها من القمح إلى ثلاث قارات حتى نهاية العام

ووفق ما أفادت به الشركة المتخصّصة فإن "حركة الموانئ الروسية خلال أسبوع (حتى 18 أيار/ماي الجاري)، أبانت توجيه شحنات قمح روسي إلى الجزائر ومصر وليبيا في شمال أفريقيا".

وأشارت وكالة "بلومبرج" للأنباء إلى أن الموانئ الروسية تشحن القمح إلى إيران والسعودية أيضا، في حين تم تحميل شحنات من الذرة الروسية إلى تركيا وشحنات من الشعير والذرة إلى ليبيا خلال الفترة نفسها.

وأمس الأربعاء، مسؤول تنظيم الإنتاج الفلاحي بوزارة الفلاحة، علي زوبار، أن "مخزون الجزائر  الاستراتيجي من القمح لن يتأثر بتوقف بعض الدول عن تصدير هذه المادة".

وأوضح زوبار في تصريح إذاعي أن "مخزون القمح الاستراتيجي لن يتأثر بفضل التدابير التي اتخذتها وزارة الفلاحة"، متوقعًا أن تحصد الجزائر ما يقارب 2.2 مليون طن من الحبوب أو أكثر خلال هذه السنة.

وفي الـ24 من نيسان/أفريل الماضي، قال الرئيس عبدالمجيد تبون إن الجزائر تملك مخزونًا من القمح يكفي لمدة ثمانية أشهر.

واشترت الجزائر حوالي 120 ألف طن من القمح المطحون اختياري المنشأ في مناقصة دولية في 13  نيسان/أفريل، وكما اشترت في آذار/مارس الماضي نحو 700 ألف طن من القمح.

واليوم، أعلنت موسكو عن عزمها تعزيز صادراتها من القمح إلى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرقي آسيا، بحسب مبعوثها الدائم إلى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا.

وقال نيبينزيا، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي، إن "روسيا يمكن أن تعرض 25 مليون طن من الحبوب للتصدير عبر ميناء نوفوروسيسك، من الـ1 من آب/أوت حتى نهاية العام".