22-أبريل-2022
من برنامج تراث بلادي (الصورة: يوتيوب)

فريق التحرير - الترا جزائر

أحدثت قناة "سميرة تي" في المتخصصة في شؤون البيت، جدلا كبيرا في الجزائر، بعد إظهارها في برنامج تلفزيوني شابا أسود البشرة على أنه خادم لدى سيدات من طبقة راقية في المجتمع.

ظهرت تعليقات كثيرة تتهم البرنامج بالعنصرية والإساءة إلى الجزائريين

وعالج البرنامج التلفزيوني الذي أثار السخط، مسألة تقاليد الزواج وجهاز العروس في الجزائر قديمًا  عبر جلسة لمجموعة من السيدات  يرتدين ألبسة جزائرية تقليدية فاخرة. لكن الإشكال كان في ظهور خادم يجلس قرب الضيوف، وهو شاب أسود البشرة كان يقدم لهم من حين لآخر المشروبات.

وفوز بث هذه المشاهد، ظهرت تعليقات كثيرة تتهم البرنامج بالعنصرية والإساءة إلى الجزائريين ملوني البشرة وإظهارهم على أنهم خدم للبيض.

 

في حصة "تراث بلادي" على قناة سميرة، قعدوا يتكلموا على عادات الزواج قديما وجهاز العروسة، ولإستحضار الماضي الذي يحنون إليه...

Posted by ‎هنا امخادمة‎ on Thursday, April 21, 2022

وقال أحد المعلقين على فيسبوك: "حصة تليفزيونية على قناة سميرة تيفي تبث مشاهد تعكس عنصرية وإهانة واضحة للسكان الجنوب وأصحاب البشرة السوداء، يظهر شاب اسود البشرية في ثوب خادم في تشبيه لزمن الدايات أين كانوا يملكون العبيد السود في قصورهم.. لماذا لم يتحرك الرأي العام كما تحرك من أجل قبلة في السابق، أم أن العنصرية و الإهانة مقبولة عندكم ..هذا مقزز.. لا يوجد أقذر من العنصرية".

ويشير هذا التعليق إلى مشهد القبلة الذي أثار بدوره ضجة في مسلسل بابور اللوح الذي تبثه قناة "الشروق" وتسبب في توجيه إنذار للقناة من قبل سلطة ضبط السمعي البصري.

 

تصرف غير أخلاقي من قناة سميرة تيفي

. برنامج "ثورات بلادي" الذي يعرض على تلفزيون سميرة فضيحة. في هذا البرنامج ، نرى سيدات من المجتمع الراقي ، يرتدين الثياب التقليدية ومزين بالذهب والفضة ، يتجاذبن أطراف الحديث بينما يقوم النوادل - (ولكن لماذا اخترو ذوو البشرة السوداء) - بإعداد الشاي قبل خدمة سيداته الجميلات على ركبهم. في مشهد آخر ، نرى حتى فتاة سوداء البشرة بالطبع ، تقف على أهبة الاستعداد في خدمة هؤلاء السيدات اللائي يواصلن الثرثرة حول تقاليد الطهي أو الملابس بالنسبة لي شيئ غير مقبول إطلاقا و تصرف غير أخلاقي من هذه القناة.

Posted by Les Algériens de France on Friday, April 22, 2022

وكتب آخر يقول: اليوم في حصة تراث بلادي على قناة سميرة، تكلموا على عادات الزواج قديما وجهاز العروسة، ولاستحضار الماضي الذي يحنون إليه أتوا برجل أسمر يقف لخدمتهم، وكأنهم في زمن الإقطاع.. هؤلاء عار على الإنسانية وعار على إفريقيا وعار على الجزائر".

وتفاعل الصحفي جمال عليلات بدوره مع القضية، قائلا: لا أتمنى إغلاق سمير تي في أو وقف البرنامج، لكن من قاموا بهذه المشاهد عليهم أن يعلموا أن حديثهم أمام عبيد سود فضيحة".