20-يناير-2020

الناشط السياسي كريم طابو (الصورة: ألجيري بارت)

فريق التحرير- الترا جزائر

قرّر قاضي التحقيق لمحكمة تيبازة (40 كيلومترًا غربي الجزائر العاصمة)، تمديد الحبس الاحتياطي لكريم طابو، منسّق حزب الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي –قيد التأسيس-، لمدة أربعة أشهر أخرى.

أُبلغ كريم طابو  في سجنه بالقليعة غربي العاصمة، بقرار تمديد مدّة حبسه الاحتياطي مرة أخرى

وأُبلغ كريم طابو اليوم في سجنه بالقليعة غربي العاصمة، بقرار تمديد مدّة حبسه الاحتياطي مرة أخرى، بعد انقضاء مدّة الحبس الأولى التي يضبطها قانون الإجراءات الجزائرية بـ 4 أشهر.

من جهته، قال عبد الغني بادي محامي كريم طابو، في تصريح لـ "الترا الجزائر"، إن هذا الإجراء تقنيٌّ وعاديّ، وفق ما ينّص عليه القانون، وهو لا يعني -حسبه- بقاء طابو في الحبس لمدّة 4 أشهر أخرى، إذ يمكن برمجة محاكمته في أيّ وقت خلال هذه الفترة.

وكان طابو قد أعيد اعتقاله في 29 سبتمبر/أيلول الماضي، بعد 14 ساعة فقط من الإفراج عنه، قبل أن يتّضح بأنّه مُلاحق في قضية جديدة لها علاقة بنشاطه السياسي في الحراك الشعبي.

ويواجه طابو في القضية الجديدة، تهمتين هما "التحريض على العنف" بموجب المادة 74 من قانون العقوبات و"نشر منشورات بإمكانها المساس بالوحدة الوطنية" طبقًا للمادة 79 من القانون نفسه.

وفي 12 سبتمبر/ أيلول الماضي، اعتقل  طابو من أمام بيته بالعاصمة، قبل أن يصدر قرار إيداعه الحبس المؤقّت، بتهمة "المساهمة وقت السلم في مشروع لإضعاف الروح المعنوية للجيش"، التي تمّ تكييفها لكريم طابو، على الأرجح، بعد تأويلات لمقاطع من خطبه تناول فيها قيادة الجيش.

وبقي طابو في سجن القليعة بمحافظة تيبازة غربي العاصمة، إلى أن قرّر أحد قضاة مجلس قضاء تيبازة، إطلاق سراحه مع فرض الرقابة القضائية عليه ومنعه من الحديث العلني، وهو ما ابتهج له أنصار الناشط السياسي والحقوقيون المتابعون لقضيته، إلا أن تلك الفرحة لم تستمرّ سوى ساعات عاد خلالها طابو إلى أسوار السجن من جديد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إيداع كريم طابو الحبس المؤقّت.. هل سيكون مصيره مثل بورقعة؟

طابو يعود إلى الحبس المؤقت في قضية منفصلة عن الأولى