29-مارس-2020

الصحافي خالد درارني (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

طالب صحافيون جزائريون، بإطلاق سراح زميلهم خالد درارني الذي تقرّر إيداعه الحبس المؤقّت اليوم، بقرار من غرفة الاتهام بمجلس قضاء العاصمة.

ندّدت منظمة مراسلون بلا حدود، بتوقيف الصحافي خالد درارني الذي يعد مراسلها من الجزائر

وأوضح الصحافيون في عريضة تجاوز عدد موقّعيها المائتين، أن "الوقائع المزعومة ضدّ خالد درارني خلال الاستجوابات المختلفة التي خضع لها، والتي أُبْلغَ عنها علنًا، تتعلق حصرًا بممارسة مهنته كصحافي، حتى لو تم تلفيق تهمة التحريض على التجمهر غير المسلّح في حقّ الصحافي خالد درارني لتبرير سجنهم له".

وأشار الصحافيون، إلى أن إصدار مذكرة الإيداع ضدّ خالد درارني تتمّ في سياق استخدام القضاء، خصوصًا خلال هذه الهدنة الصحية بعد جائحة كورونا، وذكروا أن  سجن خالد درارني بسبب عمله كصحافي وتعريضه لخطر الأوبئة، بالإضافة إلى حرمانه من حرّيته سيبقى نقطة سوداء في جبين السلطة الحالية (الجزائر الجديدة)".

وطالب الموقّعون، بـ "الإفراج الفوري عن الصحافي خالد درارني، وإنهاء جميع الإجراءات القضائية ضدّه"، وذكروا أن "خطأه الوحيد هو أن يكون مراسلًا محترفًا يُغطي احتجاجات الحراك الشعبي، وهذا منذ 22 شبّاط/فبراير 2019".

وعلى الرغم من الحجر المنزلي، قال الصحافيون إنهم "سيبقون مجندين بجميع الوسائل"، للإفراج عن زميلهم، وأبرزوا أن الصحافيين الذين دفعوا ثمنًا باهظًا للحفاظ على حرية التعبير خلال السنوات المظلمة، مازالوا مجنّدين ولن يتركوا مثل هذه التجاوزات تستمرّ.

 واعتبر الصحافيون أن "اعتقال خالد درارني يُضاف إلى الاعتقالات التعسفية وغير المقبولة للصحافيين سفيان مراكشي وسعيد بودور"، وطالبوا بالإفراج عنهم جميعًا.

من جهتها، ندّدت منظمة مراسلون بلا حدود، بتوقيف الصحافي خالد درارني الذي يعد مراسلها من الجزائر، واعتبرت ذلك دليلًا على استمرار القمع في الجزائر.

وقال نائب مدير مراسلون بلا حدود لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إريك غولدشتاين في تغريدة على "تويتر": إن "الحراك علّق تعبئته في مواجهة فيروس كورونا المستجد، لكن الحكومة لم تعلّق قمعها".

وكانت قوّات الأمن قد أوقفت خالد درارني أمس، وتم إيداعه اليوم الحبس المؤقّت بالحراش امتثالًا لأمر غرفة الاتهام بمجلس قضاء العاصمة، التي قرّرت إلغاء قرار قاضي التحقيق بالاكتفاء بالرقابة القضائية في حقّ خالد درارني.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الصحافي خالد درارني ممنوع من السفر

صحافي يشتكي احتجازه لمدّة 8 ساعات بمركز أمني